المجتمع

ماتقلقش لسه فيه وقت.. 11 نصيحة عشان تلم المنهج فى يوم واحد قبل الامتحان

 

فى بعض الأحيان تجد نفسك فجأة قبل يوم واحد فقط من موعد الامتحان، ربما بسبب المماطلة والكسل أو نفاد الوقت منك، لكن من خلال الانضباط والتركيز لا يزال بإمكانك النجاح فى الامتحان والاستعداد فى يوم واحد فقط، فى حين أنه من الأفضل دائمًا التحضير للاختبار قبل أسبوع على الأقل، فإن الحياة تسير فى بعض الأحيان بهذا الشكل وهناك طرق عدة لضمان أفضل أداء لك فى الاختبار والمذاكرة، تلك التى نقدمها لك من موقع   wikiHow.

ابحث عن مكان جديد للدراسة

الامتحانات (1)
الامتحانات 

ادرس فى مكان ما بعيدًا عن الأشياء التى قد تلفت انتباهك، مثل أن تبتعد عن سريرك وأصدقائك، وسيسمح لك الانتقال إلى مساحة جديدة بالتركيز فقط على المهمة التى تقوم بها.

وتأكد من العثور على مكان لن تضطر فيه إلى التحرك لفترة من الوقت، وتعتبر الغرف الهادئة أو المكتبة أو المقهى أو مكتب الدراسة من الخيارات المثالية.

تحضير جميع متعلقاتك الضرورية

الامتحانات (1)
الامتحانات 

قم بعمل قائمة من أساسيات الدراسة قبل المغادرة حتى لا تنسى أى شىء، قد يشمل ذلك كتابك المدرسى والملاحظات والكمبيوتر والوجبات الخفيفة وأوراق لكتابة الملاحظات وأى شىء قد تحتاجه، وتأكد من عدم إحضار أى شىء قد يصرف انتباهك.

اغلق هاتفك أو قم بفصل الإنترنت

الامتحانات (2)
الامتحانات 

حاول إيقاف تشغيل هاتفك لفترات طويلة أثناء دراستك، إلا إذا كنت بحاجة إلى الدراسة من خلاله، وسيتيح لك ذلك التركيز لفترة أطول دون توقف، ويقلل من فرص حصولك على تشتيت الانتباه.

قرر من ستدرس معه

الامتحانات (3)
الامتحانات 

فى ظل هذه المدة المحدودة من الوقت، من الأفضل أن تدرس بمفردك ومع ذلك، من المفيد فى بعض الأحيان العمل مع مجموعة صغيرة من أجل مقارنة الملاحظات والتحدث من خلال المفاهيم معًا.

إذا قررت أن دراستك مع مجموعة من الأصدقاء ستساعدك، فتأكد من اختيار زملاء الدراسة الذين هم على الأقل أذكياء، وكن حذرا من الدراسة مع الأصدقاء، فمن السهل أن تتشتت انتباهك معهم، وتأكد من أن مجموعتك الدراسية تضم بعض الأعضاء الذين تعرفهم فقط من الفصل وليست أصدقائك المقربين.

مراجعة الملاحظات الخاصة بك

الامتحانات (4)
الامتحانات 

إذا لم يكن لديك ملاحظاتك الخاصة، فتأكد من الحصول على نسخة من الملاحظات من شخص تثق به، تعد إعادة قراءة ملاحظاتك مهمة، لكنها ليست كافية، فحاول أن تركز على الكلمات الرئيسية والمفاهيم وقم بتمييزها أو استخدم ما بعدها للإشارة إلى الأقسام المهمة.

الامتحانات (5)
الامتحانات

وحاول كتابة ملخصات لملاحظاتك لكل فصل أو مفهوم رئيسي، واكتبها بأبسط العبارات على قطعة منفصلة من الورق، فيمكن أن تساعد هذه الملخصات في توجيه يوم دراستك.

قراءة الملاحظات الخاصة بك خارج الترتيب أثناء المراجعة، سيسمح لك ذلك بالتأكد من معرفة كل جزء من المعلومات بمفرده ، بدلاً من جزء كامل.

ذاكر بصوت عال

الامتحانات (6)
الامتحانات 

تأكد من أنك تقول المعلومات بصوت عال وأنت تراجعها. سيكون من الأسهل أن تتذكر ما إذا كان عقلك يسمع وينطق وليس مجرد قراءة المعلومات. 

حاول أن تقوم بشرح المادة وكأنك تجلس أمام طالب وهمي. سيجبرك ذلك على توضيح الموضوع بالكامل، إذا حاولت شرح ذلك لشخص آخر سيجعلك تلاحظ الموضوعات بشكل أوضح، يمكنك أيضًا القيام بذلك مع مجموعة دراسة أو شريك.

استخدام الحيل

الامتحانات (7)
الامتحانات 

أثناء تحضير الكثير من الحفظ في اللحظة الأخيرة سيكون من المفيد استخدام بعض تقنيات الحفظ.

قد تساعد إعادة كتابة المعلومات مرارًا وتكرارًا على الالتصاق بعقلك، تأكد من نسخ الموضوع أو الفكرة ثلاث مرات على الأقل حتى تنجح هذه الطريقة.

استخدام أبلكيشن خاص للذاكرة هى تقنيات تساعد عقلك على الاحتفاظ بالمعلومات، وسيساعدك إنشاء القوافى والمختصرات والأغانى التى يمكنك ربطها بالمواد على تذكرها.

إنشاء دليل الدراسة

الامتحانات (8)
الامتحانات

دليل الدراسة هو وسيلة فعالة لإجبارك على مراجعة جميع المواد الخاصة بك، فاكتب قائمة بجميع المواد التى تحتاج إلى تغطيتها، بما في ذلك المصطلحات والتواريخ والمفاهيم الأساسية، بعد ذلك قم بتحديد كل جزئية باستخدام الملاحظات الخاصة بك، سواء المكتوبة فى الكتاب أو المكتوبة بخط اليد، ووضع هذه الأفكار في كلماتك الخاصة وكتابتها سيساعد حقًا في ترسيخها في ذهنك، فإن عملية إنشاء دليل الدراسة الخاص بك ستجبرك على وضع المعلومات في كلماتك الخاصة ونسخ المواد سيساعدك على تذكرها.

ادرس للاختبار الذي تجريه

الامتحانات (9)
الامتحانات 

حتى مع وجود مشكلة زمنية يجب عليك التأكد من أنك تستعد بشكل صحيح للاختبار وفقًا للتنسيق الذي يستغرقه.  ارجع إلى المنهج الدراسي أو ملاحظات الفصل الدراسي لتحديد الشكل الذي سيتخذه الاختبار إذا لم تكن متأكدًا، فتأكد من الاتصال بزميلك في الدراسة، حتى تتأكد من أنك  تدرس الشيء الصحيح.

ترتيب وقتك

الامتحانات (10)
الامتحانات 

قسّم ساعات اليوم وحدد ما ستركز عليه، وتأكد من السماح لنفسك لتحديد وقت للنوم.

خذ الكثير من فترات الراحة

الامتحانات (11)
الامتحانات

تأكد أنك تسمح لنفسك بأن تأخذ فترات راحة متكررة حتى لا تتعب، وفكر في العمل لمدة 45 دقيقة، ثم استراحة لمدة 15 دقيقة، أثناء فترة الراحة لا تتردد في التحقق من صفحات التواصل الخاصة بك أو استخدام هاتفك.

إحدى الطرق لإنشاء جدول استراحة لنفسك هي طريقة 50/10 ادرس بجد لمدة 50 دقيقة دون توقف وبجدية، وإذا توقفت أو انصرفت أعد تشغيل الـ 50 دقيقة، وبمجرد أن تحصل على 50 دقيقة قم بالاستراحة لمدة 10 دقائق، هذا سيجبرك على أن تكون أكثر إنتاجية عندما تدرس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *