الأدب

كتاب عمره 115 سنة.. “العقل الذى وجد نفسه” لـ كليفورد وتنجام رحلة “جنون”

صدرت، مؤخرا، الترجمة العربية لكتاب العقل الذى وجد نفسه لـ كليفورد وتنجام بيرز، من ترجمة عبير الفقى، وذلك عن دار نشر صفحة سبعة.
يقول الناشر عن الكتاب: “عندما كان  كليفورد وتنجام بيرز فى الرابعة والعشرين من عمره تم الزج به فى مستشفى للأمراض العقلية وأمضى هناك سنواته الثلاث مصارعا مرضه العقلي. فى سيرته الروائية “العقل الذى وجد نفسه” ينقل كليفورد صدى الحروب الكثيرة التى كانت رحاها تدور فى عقله وانتهت بمحاولات كثيرة فاشلة فى الانتحار وتجارب ناجحة فى تذوق مرارة اليأس والألم والسير فى حياة بلا هدف  أو غاية.

أطلق هذا الكتاب صرخة فزع مع صدوره سنة 1904 وفتح النافذة لطرح أسئلة كثيرة تتعلق بالصحة العقلية للإنسان، انتهت تجربة كليفورد بتأسيس حركة الصحة النفسية فى أمريكا والتى لاقت ترحيبا كبيرا من أكبر علماء النفس رواجا فى الولايات المتحدة الأمريكية فى تلك الفترة، ولكن رغم ذلك لم تنجح رؤى كليفورد فى تخليص عقله من نيران حروبه التى كان يخوضها مع ذاته فانتهى به الأمر نزيلا مرة أخرى فى مستشفى الأمراض العقلية  فى رود آيلاند سنة 1943 ليموت هناك ويترك أسئلة كثيرة.
وهذا الكتاب وفيّ لصاحبه لأنه كتب بجنون كاتبه لا بيقظته، فجعل من اليأس مدخلا للكتابة  ومن الأمل نافذة  للقراءة ومن العقل محترفا يعرف جيدا كيف يقود ضحاياه، تماما مثلما قاد كليفورد  إلى كتابة هذا الكتاب ليكون ضحيته الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *