أخبار الرياضة

علي هامش نهائي كأس أمم إفريقيا 2019: “ثامن نهائي في تاريخ البطوله يجمع فريقين تقابلا في الدور الأول”

كتب:شعبان قنديل الفضالي
سينطلق نهائي كأس أمم افريقيا 2019 لكرة القدم في نسخته ال 32 غدا الجمعة، في تمام الساعه مساءاً بتوقيت القاهره و ذلك علي ستاد القاهرة الدولي بين الجزائر و السنغال، و سوف يكون هذا النهائي هو الثامن من نوعه في تاريخ المنافسة القارية الذي يجمع فريقين تقابلا في دور المجموعات.و قد تقابل الفريقان خلال منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة يوم 27 يونيو بملعب الدفاع الجوي بالقاهرة وشهدت تلك المواجهه فوز الجزائر بهدف نظيف من سجله نجم الترجي التونسي يوسف بلايلي في الدقيقه 49 من عمر المباراه.و نستعرض معكم تاريخ لقاءات الفرق التي تقابلت في دور المجموعات ثم النهائي :
– كان أول نهائي جمع فريقين تقابلا في الدور الأول، في عام 1968 والذي شهد تتويج جمهورية الكونغو الديمقراطية ( زائير سابقا ) على حساب غانا (1-0) رغم خسارتها في دور المجموعات (1-2)
-في نسخه ليبيا 1982، تعادلت ليبيا في دور المجموعات أمام غانا (2-2) قبل أن تخسر في النهائي بضربات الترجيح (6-7) بعد أن انتهى اللقاء بالتعادل الايجابي 1-1. وكان ذلك التتويج الرابع والأخير في تاريخ المنتخب الغاني.
-وفي نسخه المغرب 1988، تعادل المنتخب الكاميروني أمام نيجيريا في دور المجموعات للمنافسة القارية (1-1) قبل أن يتقابلا في النهائي مجددا والذي شهد تتويج الكاميرون بهدف نظيف.
-في نسخه الجزائر 1990،فازت الجزائر في النهائي علي نيجيريا 1-0 و كانت قد سحقت نيحيريا في دور المجموعات بنتيجة ثقيلة (5-1)
-في نسخه مصر 2006 ، فازت مصر على كوت ديفوار في دور المجموعات (3-1) قبل أن تطيح بـ”الفيلة” في النهائي بركلات الترجيح (0-0 ثم 4-2).
-في نسخه غانا 2008 ،فازت مصر على المنتخب الكاميروني في جولة الافتتاح (4-2) ثم 1-0 في النهائي.
-وأخيرا في نسخه 2013، تعادل المنتخب النيجيري مع نظيره منتخب بوركينا فاسو 1-1 في دور المجموعات قبل أن يحقق اللقب بعدها في النهائي 1-0.
-تري في نسخه مصر 2019،من سيفوز باللقب الإفريقي،هل الجزائر التي فازت في دور المجموعات بهدف نظيف ام السنغال المتعطشه للفوز باللقب الأول في تاريخها؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *