آراء وتحليلات

كلمه العدد ١١١٥ كيف تفكر ؟

بقلم: د/ محمود قطامش


أقول لك الي اي طبقات المجتمع تنتمي !!
هناك مقارنه خرج علينا بها رجل اعمال اسيوي متحدثا عن الفرق بين طريقه ونمط تفكير كلا من الفقراء والأغنياء حيث قال في فديو شهير نشر له اخيرا مبينا الفارق بين طريقه تفكير كلا الطبقتين كالتالي : …………
1. الفقراء يعتقدون ان المال اصل كل شر اما الاغنياء فيرون ان الفقر هو اساس الشر فالفقراء من يسرقون البنوك وجميع الجرائم والسرقات يرتكبها الفقراء فلايوجد بنك سرق بسياره روزرايس مثلا .
2. الفقراء يعتقدون انهم يعرفون كل شيء عن خطط الحكومه وسياستها ومحاوله جذب الانتباه اليهم عبر الادعاء بالمعرفة اما الاغنياء فهم ميالون للتعلم وقراءه الكتب والاصغاء.
3. الفقراء لديهم عقليه اليانصيب والاغنياء لديهم عقليه العمل والمجازفه والقيام بالاعمال واتخاذ القرارت الصعبه .
4. الفقراء يقومون بالادخار فهو يوفر من دخله في كل الخدمات التي يحصل عليها وهو لايعرف ان الدولار بالادخار يبقي دولار اما الاغنياء ميالون للاستثمار وهنا الدولار لن يبقي دولار كما هو .
5. الفقراء يحصلون علي المال مقابل ساعات العمل التي يقومون بها اما الاغنياء يحصلون علي المال مقابل النتائج التي يستطيعون تحقيقيها فلن يهتم احد بمقدار الجهد والعرق المبذول .
6. الفقراء دوما يلومون الاخرين علي فقرهم الحكومه او المجتمع او اي طرف اما الاغنياء يتحملون المسئوليه .
7. الفقراء يشاهدون التليفزيون اما الاغنياء يقراون الكتب .
هذه تصنيفات رجل الاعمال بالفديو لكنه تجاهل ان معظم المثقفين هم ابناء الطبقات الفقيره فالحرمان يصنع الرجال دوما ومتناسيا ان المجتمع المثالي هو المجتمع الذي يشكل فيه اصحاب الطبقه الوسطي الغالب الاعم في المجتمع وهو ما يطلق عليه مجتمع البصله ((onion society)) حيث تشكل الطبقه الوسطي جسم البصله منظومه حافظه للعادات والتقاليد والقيم اما الجزور فهي الطبقه الفقيره المتمسكه بالارض الراسخه والباقيه فيها اما الاطراف العليا تشكل الطبقه الغنيه ونسي ايضا ان سرقات الفقراء صغيره وبسيطه اما سرقات الاغنياء فهي الصفقات والرشوات والعمولات (( ونحن لا نجيز ولا نمجد اي نوع من انواع السرقات فكلها جرائم في حق المجتمع ))
لكننا نذكرها عطفا علي كلام رجل الاعمال الاسيوي …
مهما قيل من تصنيفات عليك ان تختار اين يكون موقعك ولا تسلم مصيرك لاخرين لتحديده وعليك من اليوم العمل لتحقيق أحلامك والتي لن يحققها سو انت ولا يوجد وسيله لتحقيقها سوي العمل والعمل فقط .
وحاول تفهم
مصر تلاتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *