الثقافة والتراث

س وج .. كل ما تريد معرفته عن الرسام الفرنسى جورج براك

تحل اليوم ذكرى رحيل الرسام الفرنسى جورج براك، إذا رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 31 أغسطس من عام 1963م، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز مراحل حياته.

 

س / من هو جورج براك؟
ج / الفنان جورج براك الذى ولد فى يوم 13 مايو 1882م، من مؤسسي المدرسة التكعيبية ومن رموز الفن في القرن العشرين ومن المؤثرين فيها. كان براك صديقاً للفنان بابلو بيكاسو.

 

س / أين تلقى تعاليمه؟
ج / نجح براك فى دراسته حتى حصل على شهادة تخرجه من مدرسة الفنون الجميلة، فى عام 1902، وأصبح فى السنة التى تليها يحضر الدروس فى أكاديمية همبرت، وظل يرسم هناك حتى 1904.

 

س / لمن تنتمى أعمال جورج براك الفنية؟
ج / فى بداية عمله كفنان كانت أعماله تنتمي للحركة الانطباعية، ولكن بعدما شاهد أعمال الحركة الوحشية فى معرض عام 1905م، تأثر بها للغاية، حيث كانوا يستخدمون ألوانا متألقة وأشكالا عشوائية للحصول على استجابات عميقة من العواطف البشرية.

 

س / متى بدأ جورج براك فى عرض أعماله؟
ج / بدأ فى عرض أعماله بعد دراسة الأعمال الوحشية جيدًا، حيث تمكن براك من عرض أعماله فى مايو 1907 وبجمعية الفنانون المستقلين، فى نفس العام، بدأت أعماله تتطور تدريجياً، وفى الفترة ما بين 1908 – 1913م.

 

س / هل كانت لأعمال جورج براك سمه معينه؟
ج /  أظهرت رسومات براك اهتمامه بالهندسة لأثر الضوء والرسم المنظورى والأساليب التقنية التى يستخدمها الرسامون لإظهار تلك الآثار، ويظهر هنا تشكيكه للعديد من المعايير التى تعارف عليها الفنانون. على سبيل المثال، فى رسوماته لمناظر من قريته، قام براك بالتقليل من المبانى المعمارية واستبدلها بأشكال هندسية تكاد تكون مكعبة، وفى نفس الوقت جعل الظلال تبدو كأشكال مسطحة وثلاثية الأبعاد فى الوقت ذاته بواسطة تكسيره للصورة.

 

س / متى بدأ العمل بين جورج براك وبيكاسو؟
ج / فى عام 1909 بدأ براك يعمل مع الفنان بابلو بيكاسو، الذى كان يعمل على تطوير نفس الأسلوب التكعيبى فى الرسم، وتأثر بيكاسو بأعمال بول جوجان، وبول سيزان، بينما كان براك عاكفاً على تطوير أفكار”سيزان” لتعدد المناظير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *