الثقافة والتراث

علماء الآثاء يحاولون اكتشاف لغز عملية دفن طفل منذ 5700 عام فى تركيا

عثر علماء الآثار على هيكل عظمى يبلغ عمره 5700 عام، لطفل مدفون فى أنقاض منزل قديم تركى، من العصر النحاسى.

ويعتقد علماء الأنثروبولوجيا أن العظام تخص طفلاً عمره ست سنوات، على الأرجح مات متأثراً بالصدمة، فى الألفية الرابعة قبل الميلاد، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع “ديلى ميل” البريطاني.

وأشار علماء الآثار إلى أنه تم العثور على الهيكل العظمى فى وضع الجنين وتم تحطيم جمجمته، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا قد حدث قبل أو بعد الموت.

وحدد علماء الآثار أن بقايا الهيكل العظمى عثر عليها أثناء عملية التنقيب داخل منزل قديم فى تل أرسلانتيبى، شرق تركيا، ويأمل الباحثون فى الوصول لمزيد من المعرض عن تاريخ أرسلانتيبى الثرى.

ومن جانبه قال الدكتور مارسيل فرانجيبان، من جامعة روما الذى قاد عملية الحفر، إن العظام سيتم إرسالها لتحليلها لكن التقديرات الأولية تشير إلى أن الطفل كان صغيرا للغاية وتوفى متاثراً بالصدمة.

وأوضح الدكتور مارسيل فرانجيبان أن علماء الآثار وجدوا “خرز” على ذراع وعنق الطفل، وتشير هذه الخرزات إلى أن الطفل ينتمى إلى عائلة نبيلة.

وأضاف الدكتور مارسيل فرانجيبان أن هذا الاكتشاف مهم جدا، لذا سيعمل الباحثون على تحليل بقايا الهيكل العظمى، حتى يصلوا إلى معلومات أكثر تفصيلاً عن نوع الجنس والبنية الوراثية والعمر وسبب وفاة الطفل وكذلك النظام الغذائى للعصر. وأكد مارسيل فرانجيبان، أن موضع الهيكل العظمى يشير إلى أن الطفل كان خائفًا لذا وضع نفسه فى وضع الجنين.

تل الموجود بتركياتل أرسلانتيبى

بقايا الهيكل العظمىبقايا الهيكل العظمى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *