الثقافة والتراث

س وج.. كل ما تريد معرفته عن ثورة القاهرة الأولى فى ذكرى اندلاعها ضد الفرنسيين

تمر اليوم الذكرى الـ221، على إندلاع ثورة القاهرة الأولى ضد الحملة الفرنسية، إذ اندلعت الثورة الأولى للثورة فى 20 أكتوبر عام 1798.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الهامة عن الثورة المصرية ضد الفرنسيين.

س/ ما  ثورة القاهرة الأولى؟

ج: هى ثورة قام بها الشعب المصري ضد الحملة الفرنسية على مصر قادها الأزهر وشيوخه، وجود الحملة الفرنسية على مصر عمد الفرنسيون لفرض ضرائب باهظة خاصة على التجار، مما ناقض وعود نابليون عند قدومه لمصر.

س/ ما هى أسباب قيام الثورة؟

ج: كان من أهم أسباب الثورة: فرض الفرنسيين للضرائب الباهظة خاصة على التجار على عكس وعود نابليون عند قدومه لمصر، وتفتيشهم للبيوت والدكاكين بحثا عن أموال، وهدم أبواب الحارات لتسهيل مطاردة رجال المقاومة وهدم المباني المساجد بحجة تحصين المدينة.

س/ ما أهم أحداث الثورة؟

ج: حينما اشتعلت الثورة، لم يقدر الجنرال ديبوى حاكم القاهرة الموقف على حق قدره، ونشبت معركة قتل فيها الثوار ديبوى، فعين نابليون الجنرال بون مكان ديبوى وزادت أعداد الثوار، وشملت الثورة معظم القاهرة ما عدا مصر القديمة وبولاق، ربما لقربهما من معسكرات القوات الفرنسية، وأخذت جموع الأهالي والثوار تتجمع في الأزهر وأقاموا المتاريس  في الطرق المؤدية إليه وبلغ عدد المتظاهرين  في ثورة القاهرة الأولى أكثر من 50 ألفا.

س/ كيف رد جيش الحملة الفرنسية على الثورة؟

ج: ضربت المدافع البيوت والحارات و الجامع الأزهر الذي أوشك أن ينهار من كثرة ضرب المدافع، وبلغت الجرأة من الثوار أن قتلوا من الجنود أعدادا كبيرة، وانهالت المدافع على حي الأزهر والأحياء المجاورة مثل الصنادقية والغورية والنحاسين، اقتحم الفرنسيون الأزهر بخيولهم، وأهانوا ما به من المصاحف، وأصدر «بونابرت» أمراً بإبادة كل من بالجامع.

س/ ما هم ضحايا ثورة القاهرة الأولى؟

ج: بعد إخماد الثورة حكم الفرنسيين على 6 من شيوخ الأزهر بالإعدام، واقتيدوا إلى القلعة، حيث ضربت أعناقهم، كما أسفرت الثورة عن مقتل أكثر من 2500 مصري، وحوالي 20 من رجال الحملة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *