الأدب

س وج.. كل ما تريد معرفته عن الروائية البريطانية دوريس ليسينغ حائزة نوبل

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة والروائية دوريس ليسينغ، والتى ولدت فى مثل هذا اليوم من عام 1919م، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات حياتها.

س / أين ولدت دوريس ليسينغ؟

ج / بريطانية ولدت فى مدينة كرمانشاه في بلاد فارس (إيران حالياً)، حيث عمل أبوها هناك كموظف فى البنك الفارسي الملكي، ثم انتقلت العائلة بعد ذلك إلى مستعمرة بريطانية في روديشيا الجنوبية (زيمبابوي حالياً) عام 1925م، حيث امتلكت مزرعة.

س / أين تلقت دوريس ليسينغ تعاليمها؟
ج / ارتادت مدرسة دومينيكان كوفينت الثانوية حتى بلغت الثالثة عشرة من العمر، حيث أكملت تعليمها بنفسها بعد ذلك.

س / متى بدأت دوريس ليسينغ القراءة؟
ج / عندما بلغت الخامسة عشر من عمرها، استقلت عن منزل أسرتها وعملت كممرضة، وبدأت من ذلك الوقت قراءاتها فى مجالى السياسة وعلم الاجتماع.

س / متى بدأت اولى محالوتها فى الكتابة؟
ج / بدأت أول محاولاتها فى الكتابة، فى نفس الوقت الذى بدأت فيه القراءة.

س / هل تزوجت دوريس ليسينغ؟
ج / تزوجت المرة الأولى عام 1937 وكان ذلك من فرانك وسدوم، الذى أنجبت منه طفلين، قبل أن تنتهي تلك الزيجة عام 1943م، والمرة الثانية من جوتفريد ليسينغ، وانجبت منه طفلا واحدا قبل أن تنتهي تلك الزيجة أيضا، وذلك في 1949.

س / ما الذى كانت تتناوله عبر كتابتها؟

ج / نتيجة للتنوع الحضارى الذى تعرضت إليه خلال حياتها، فقد تمكنت من استخدامه بفعالية فى كتاباتها، والتى كانت تتحدث فى الغالب عن المشاكل والأحداث فى تلك الفترة الزمنية.

س / هل حازت دوريس ليسينغ على جوائز؟
ج / حازت على جائزة نوبل للآداب عام 2007، وتعتبر السيدة الحادية عشرة التى تحوز على الجائزة في فئة الأدب، وأكبر الفائزين عمراً في هذه الفئة.

س / متى رحلت عن عالمنا؟

ج / رحلت عن عالمنا فى 17 نوفمبر 2013م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *