أخبار مصر

نشرة أخبار الظهيرة الاثنين ٤ نوفمبر ٢٠١٩

 

*شئون خارجية…

– مستشارة البيت الأبيض علقت على هوس ترامب بتويتر في مقابلة سابقة لها، قائلة: “إنه يحتاج إلى التغريدة مثلما نحتاج تناول الطعام.

– ترامب لحاكم كاليفورنيا بخصوص الحرائق: «نظم شؤونك».

– الواشنطن بوست..احتجاجات العراق ولبنان قد تحقق ما لم يستطع “أقصى ضغط” للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنجازه للحد من نفوذ إيران خارج حدودها فى دول مثل سوريا والعراق واليمن ولبنان.

– رويترز..الرئيس بشار الأسد: لا خيار إلا الحرب إذا لم يغادر المحتل التركي سوريا.. وترامب الأكثر شفافية بين قادة البيت الأبيض..وعقب الأسد..إن اتفاق سوتشي سيساعد الجيش السوري على استعادة المناطق الشمالية.

– أمريكا توداى..تصريحات نتنياهو مساء أمس الأحد، أمام المؤتمر السنوي لوسائل الإعلام المسيحية الدولية، والذي انعقد في القدس كشف طبيعة علاقة العرب بإسرائيل.

– جوروزاليم بوست..نتنياهو..”لم يعد يتم التعامل مع إسرائيل على أنها عدو بل يتم التعامل معها كحليف ضروري في مكافحة الإسلام المتطرف الذي يقوده السنة المتطرفون، أي القاعدة وداعش، وأكثر فأكثر الإسلام الشيعي المتطرف بقيادة إيران وأتباعها”.

– يديعوت أحرنوت..نتنياهو يصرح للاعلام المسيحى العالمى..فى مصر النظام جيد وان العلاقات بيننا وبين مصر بدأت تشهد تطورآ كبيرآ في مجالات متنوعة.

– يورونيوز..نتنياهو صرح.. إسرائيل “هى المكان الوحيد في الشرق الأوسط الذي يتمتع فيه المسيحيون بممارسة طقوسهم الدينية، توجد هنا حرية عبادة مطلقة للجميع، وخاصة للمسيحيين الذين يتعرضون لهجوم مستمر في الشرق الأوسط”.

– نتنياهو: كثيرون في الشرق الأوسط يتعاملون مع إسرائيل كحليف في مواجهة «الإسلام المتطرف» ويصرح “لم يعد يتم التعامل مع إسرائيل على أنها عدو “.

– دحلان: “أردوغان وقف ذليلا أمام شارون والمستوطنات الإسرائيلية تبنى بأسمنت وحديد تركي”.

– العراق..الجيش العراقي يحذر من انهيار جسر الجمهورية وقال إن حرق الوسادات المطاطية لجسر الجمهورية في بغداد قد يؤدي إلى انهياره.

– رئيس الوزراء العراقي: المظاهرات حققت الكثير من أغراضها

– مدارس وإدارات حكومية تغلق أبوابها.. ووزير عراقى: الاحتجاجات تؤخر تفريغ الشحنات الغذائية.

– رويترز..تطورات خطيرة فى العراق بعد قيام المتظاهرين بقطع الطرق لمنع العاملين العراقيين من الوصول إلى مجمعات الحقول النفطية العملاقة التي تديرها شركات عالمية، أبرزها إكسون موبيل الأمريكية ولوك أويل الروسية وبي بي البريطانية وإيني الايطالية، في مناطق متفرقة في البصرة، انعطافة خطيرة.

– العراق..المتظاهرون يهجمون على مبنى القنصلية الإيرانية ٤ قتلى و١٣ جريحا في أحداث القنصلية الايرانية في كربلاء وإغلاق البوابات الخارجية لموانئ أم قصر التجاري والزبير وأبو فلوس بمحافظة البصرة.

– حسن روحانى..أمريكا تزكى بقوة المظاهرات فى لبنان والعراق لحرق كل ماهو شيعى.

– لبنان..صحف لبنان ترجح عودة الحريري لرئاسة الحكومة مشيرة في الوقت نفسه إلى أن تأخير إنجاز الاستحقاق الحكومي مرجعه تمسك الحريري وإصراره على عدم توزير رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية الحالي جبران باسيل.

– الرئيس اللبناني: لابد من الحوار مع المتظاهرين مضيفًا أن الإصلاحات التي اقترحها من شأنها تصحيح مسار الدولة واعتماد الشفافية في كل ما يتصل بعمل مؤسساتها.

– ليبيا..قالت شعبة الإعلام الحربي الليبي التابعة للمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي: “إن سلاح الجو التابع لهم شن ليل الأحد عددا من الغارات الجوية على مواقع تابعة لحكومة الوفاق.

– ذكرت قناة ليبيا الأحرار الداعمة لحكومة الوفاق، ما يفيد بتعرض مطار معيتيقة المدني لأربع ضربات جوية من طيران حربي ..وأنها ” استهدفت مخازن لذخائر الطائرات المُسيّرة بالكلية الجوية بمصراتة، وغارة أخرى استهدفت غرفة عمليات بالقسم العسكري لقاعدة معيتيقة العسكرية”.

– رويترز..فرع داعش في الصومال يعلن مبايعة زعيم التنظيم الجديد أبو إبراهيم الهاشمي القرشي الذي أعلنه التنظيم زعيما جديدا له بعد مقتل أبو بكر البغدادي.

– محطة CNN: ماكدونالدز تطيح برئيس مجلس إدارتها والسبب علاقة بموظفة.

*شئون محلية…

– القوات المسلحة: مقتل 83 تكفيريا والقبض على 61 منذ 28 سبتمبر.

– القوات المسلحة تعلن تدمير فتحتى نفق وتفجير 376 عبوة ناسفة بسيناء.

– “حرس الحدود” يضبط 113 عربة تستخدم فى أعمال التهريب و4707 مهاجرين غير شرعيين.

– متحدث الرئاسة: تطبيق الحد الأدنى للأجور بنهاية نوفمبر على جميع مؤسسات الحكومة.

– السيسى يوجه بالإطلاق التجريبى للتأمين الصحى بجنوب سيناء والأقصر.

– حماية المستهلك: تعميم خدمة سيارات الضبطية القضائية بكافة المحافظات.

– مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة يزور العاصمة الإدارية ويشيد بحجم الإنجاز.

– البنك المركزى: تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل بمناسبة أجازة المولد النبوى.

– انتفاضة برلمانية لمواجهة ارتفاع حالات الطلاق لـ17 ألف حالة بسبب الألعاب الإلكترونية.

– اللجنة العامة في البرلمان تقر فرض الطوارئ.. وترشح 14 نائبا لعضوية «القيم»
– بيان للمجلس: إعلان الطوارئ إجراء ضروري في ضوء الظروف التي تمر بها مصر.

– التعليم تعلن عن وظائف للإداريين عبر بوابة التوظيف الإلكترونية.

– البرلمان يهاجم الحكومة ويتهمها بالتقاعس عن دعم وزارتي الصحة والتعليمهاجمت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحكومة لعدم تنفيذ توصيات البرلمان على الموازنة العامة للدولة، والتقاعس في تقديم الدعم لوزارتي الصحة والتعليم

– ياسر عمر: «وزيرة الصحة في واد والحكومة والبرلمان في واد، ولابد أن يكون التمثيل للوزارة على مستوى جيد احترامًا لمجلس النواب».

– اللجنة العامة فى البرلمان توافق على مد حالة الطوارئ.

– ينطلق اليوم حفل إطلاق صندوق الاستثمار الخيرى لدعم ذوى الإعاقة “عطاء”، بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى..

– وزيرة التضامن : كلما زادت المجتمعات تحضرًا كلما اهتمت ونمت الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة أصحاب الهمم  معربة عن سعادتها بتدشين أول صندوق استثمار خيرى مصرى.

– رئيس هيئة الرقابة المالية : مساهمة الهيئة بمبلغ 10 ملايين جنيه لدعم صندوق الاستثمار الخيرى “عطاء” لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة.

– وضع مدينة زويل ضمن منظومة التعليم العالى والبحث العلمى كمؤسسة علمية بحثية ذات شخصية اعتبارية عامة مستقلة لتشجيع البحث العلمى والابتكار والعلوم.

– وزير النقل: تدشين خط سكة حديد بطول 600 كيلو يربط مصر بـالسودان.

– وزير الآثار: استرددنا أكثر من ألف قطعة مهربة إلى 15 دولة خلال الفترة الماضية.

– غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق أول صندوق خيري لتمويل أنشطة الأشخاص ذوي الإعاقة.

– «المركزي»: 5.5% زيادة في تحويلات المصريين بالخارج خلال يوليو وأغسطس.

– جامعة القاهرة: السُمعة الأكاديمية للموظفين بلغت 99.9% وفقا لتصنيف «كيو إس» البريطاني.

– وزير التعليم : يروق للبعض اجتزاء عنوان مثل “المهندسين 70% من داعش” كي يتجادل الناس على السوشيال ميديا ويذهب الفكر أدراج الرياح! هذا مع ملاحظة أن وزير التعليم نفسه مهندس.

– الإفتاء: الاحتفال بعيد الحب المصرى يجوز ولا يعتبر تشبه بغير المسلمين.

– الشهر العقارى يتوسع فى انشاء مكاتب التوثيق وإطلاق 9 خلال شهرين.. ميكنة 200 مكتب على مستوى الجمهوية.. وتعيين 1200 موظف جديد لتغطية العجز فى العمالة.

– إفتتاح التشغيل التجريبى لمبنى الركاب رقم 2 بمطار شرم الشيخ الدولى بتكلفة 800 مليون جنيه.

*حوادث وقضايا…

– «النقض» في جريمة قتل: إثبات النية شرط حتى لو أطلق المتهم الرصاص في صدر المجني عليه؛ المتهمان اتفقا على الشجار مع شخص لخلاف مالي.. لكن المجني عليه اعترضهما بهدف النصح فقتله المتهم الأول.

-السيطرة على حريق نشب في ٨ منازل بقرية الحمادية بسوهاج.

– «النقض» تحدد 24 فبراير لنظر طعن متهمي «فض اعتصام رابعة» على أحكام الإعدام والسجن.

– استعدادا للاحتفال بالمولد النبوي.. الصحة: ضبط وإعدام 10 أطنان من حلوى المولد بمحافظات الجمهورية.

_ نعمات تطلب الخلع: «بيشرب أولاده الحشيش.. وبيقولي أشربهم أنا أحسن ما يتعلموا من بره».

– «الإدارية العليا» توقف طعن الحد الأدنى للمعاش لحين «فصل الدستورية» حيث جاء الحكم بالوقف التعليقي للطعن لحين فصل المحكمة الدستورية العليا في دستورية المواد المحالة إليها، وهو ما يعني عدم إجابة طلب الحكومة بوقف إحالة المواد المشار إليها للمحكمة الدستورية العليا.

– سمية الخشاب بعد حكم حبسها 3 سنوات فى قضية شيك بدون رصيد : مبخافش وتنازلت كتير وهاخد حقى بالقانون و طليقها الفنان أحمد سعد : خطأ إجرائى وتعاهدت بعدم الإساءة والافتراء وتمت التسوية.

– جنح الدقى تستعلم من البرلمان عن صفة خالد يوسف النيابية و أجلت محكمة جنح الدقى محاكمة الإعلامية بسمة وهبة والفنانة رانيا يوسف واثنين آخرين  بتهمة سب وقذف المخرج خالد يوسف، لجلسة 16 نوفمبر الجارى للاستعلام عما إذا كان خالد يوسف يتمتع بالصفة النيابية كعضو مجلس برلمان من عدمه.

*رياضة….

– مروان محسن: فايلر لا يترك شيئا للصدفة.. ولا أشغل نفسي بمن ينتقدني و “الإصابات قضاء وقدر.. وأتحداها بـ«الصبر» “.

– محمود وحيد: الأهلي مختلف عن أي ناد.. ولا أغضب من عدم المشاركة.

–  مدرب بيراميدز: لقد أبلغنا الجهاز الفني للمنتخب بهذه الإصابة لذا تم استبعاد أحمد الشناوي من معسكر الشهر الماضي.

– مصطفى فهمي: الأهلي تسرع في منح «آل الشيخ» الرئاسة الشرفية.. والخطيب الأكثر «دراية» بمصالح النادي

• فهمي: “كان هناك صداما بعض الشيء بين أسلوب تركي آل الشيخ بصرف النظر عن كفاءته وبين إدارة النادي، إذا تم توضيح له الصورة من البداية، ربما لاستمرت العلاقة دون مشاكل”.

*النشرة الجوية…

– الأرصاد: استقرار الأحوال الجوية حتى نهاية الأسبوع وارتفاع الحرارة 3 درجات لتسجل 30 درجة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى