الثقافة والتراث

الآثار تنهى 90% من ترميم وإحياء مدينة شالى الأثرية بسيوة

قال الدكتور الدكتور عبد الحميد كفافى، مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة الآثار، إنه تم الانتهاء من ترميم 90% من خطة إحياء مدينة شالى الأثرية بواحة سيوة، من مبانى القرية وشوارعها القديمة.

مدينة شالى (1)مدينة شالى 

وأوضح مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه يتم ترميم الجدران بنفس المواد المكون منها حجر الكرشيف المتساقطة من المنازل، حيث إن شالى وجميع آثار مدينة سيوة من احجار الكرشيف، وهى أحجار ملحية مخلوطة بالمواد الطينة.

مدينة شالى (2)مدينة شالى 

وأضاف عبد الحميد الكفافى أنه جارى إعادة المدينة لوضعها ألأصلى لما كانت عليه من قبل، وإظهار الطابع المعمارى والتخطيطى للبيوت والمدينة ككل، كما تم فتح الشوارع القديمة، لافتا إلى أنه من المقرر افتتاح مدينة شالى خلال العام المقبل 2020.

مدينة شالى (3)مدينة شالى 

وتعد شالى المدينة والقلعة القديمة فى قلب واحة سيوة في الصحراء الليبية بمصر، وهى من أشهر معالمها التاريخية، ويعود تاريخ المدينة القديمة إلى آلاف السنين قبل الميلاد، حيث تحتوي على معبد آمون الذي أنشأه المصريون القدماء، ثم جاء الإسكنر الأكبر إلى ذلك المعبد لدى دخوله مصر حتى يتعبد هناك ويعلن نفسه ابن آمون، وذلك لعلمه بأهمية ذلك الإله عند كلا من المصريين، واليونانيين. حتى أنه أوصى أن يدفن هناك، على أنه لم يُعرف أبداً ما إذا كان قد تم ذلك بالفعل أم لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange