تكنولوجيا

علماء يحذرون: الأرض تقترب من نقطة حرجة تهدد وجود الحضارة بسبب تغير المناخ

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عن مجموعة من العلماء حذروا من أن الأرض ربما تكون قد وصلت بالفعل إلى النقطة الحرجة فيما يتعلق بالتغير المناخى، والتى ستؤدى إلى تأثير دومينو كارثى يهدد وجود الحضارة.

وأوضحت الصحيفة أن أكثر من نصف نقاط التحول فى التغير المناخى التى تم تحديدها منذ 10 سنوات أصبحت نشطة الآن، مع تهديدات فورية بما فى ذلك فقدان غابات الأمازون وذوبان الجليد فى أنتراكتيكا وجرينلاند، والتى تشهد جميعها الآن تغييرات غير مسبوقة وفى وقت قبل المتوقع. ووصف ذلك بأنه تهديد وجودى للحضارة يتطلب استجابة عاجلة.

وقالت الصحيفة أن مجموعة من العلماء كتبوا فى دورية ناتشر العلمية يقولون إن الأدلة تظهر أن هذه الأحداث أصبحت أكثر احتمالا وأكتر تواصلا عما كان يعتقد من قبل، ويمكن أن تؤدى إلى تأثير دومنيو كارثى.

وأضافت أن العلماء يقولون إن التحرك الطارئ الهائل للحد من انبعاث الغازات الدفيئة سيساعد فى إبطاء هذه العمليات، ويمنح الأنواع الحية مزيدا من الوقت للتكيف والاستعداد لأسوأ السيناريوهات، والذى يعنى أن الأرض سيكون من الصعب جدا العيش فيها.

وقال المؤلف الرئيسى للدراسة البروفيسور تيم لينتون، مدير معهد الأنظمة العالمية فى جامعة إكستير، إنه قبل 10 سنوات حددوا مجموعة من النقاط الحرجة الممكنة فى نظام الأرض، ويرون الآن أدلة على أن أكثر من نصفها أصبح نشطا.

وتابع أن التهديد المتزايد بالتغييرات السريعة التى لا يمكن عكسها تعنى أنه لم يعد من المنطقى الانتظار ورؤية ما سيحدث، وشدد على أن الوضع عاجل ويستدعى ردا طارئا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *