الأقتصاد

“ياللى زرعتوا البرتقال.. يلا اجمعوه آن الأوان”.. شاهد موسم حصاد البرتقال بالقليوبية

 

ياللى زرعتـــوا البرتقال.. يلا اجمعـوه آن الأوان”.. كلمات لأغنية للراحل الفنان محمد عبد الوهاب، تبين مدي اهتمام المصريين بثمرة البرتقال واعتبارها محصول أساسي بالعديد من المحافظات ومن بينها محافظة القليوبية، والتي تشتهر بزراعة ما يزيد عن 30 ألف فدان من المحصول بأراضيها بالمراكز المختلفة.

موسم حصاد البرتقال (1)

ونرصد فى 10 صور موسم حصاد البرتقال فى القليوبية:

1 -البرتقال المصرى وخاصة القليوبي يتميز بمذاق جيد وجودة عالية تجعله يحظى بشهرة عالمية فى التصدير للخارج، كما يعتبره الكثيرون فاكهة الموالح الزراعية، لأنه رخيص الثمن وغنى بالفوائد الصحية التى لا تعد ولا تحصى.

موسم حصاد البرتقال (2)

2- غالبية المساحة المنزرعة من محصول البرتقال بالقليوبية، لأنه من المحاصيل الهامة تصديريا، حيث ينافس البرتقال الإسبانى والمغربى والتركى، وهذا ما جعله يحظى بسمعة طيبة عالمية فى السوق التصديري الأوروبي، وكذلك الدول العربية، وتعد روسيا أكبر مستورد للموالح المصرية.

موسم حصاد البرتقال (3)

3- موسم حصاد البرتقال بالنسبة لأبناء القليوبية هام جدا وخاصة أن المساحة المزروعة بالمحصول ليست بالقليلة، وأنها تتخطى الـ 30 ألف فدان بالقليوبية فقط، كما يعد موسم الحصاد لأبناء القري انطلاق موسم الزواج.

موسم حصاد البرتقال (4)

4- حصاد البرتقال يمثل موسم العمل الأساسي للعمال، خاصة أن هذا المحصول على وجه التحديد يوفر العديد من الأيدي العاملة لأبناء المحافظة، ليصل عدد الأيدي العاملة بهذا الموسم للآلاف.

موسم حصاد البرتقال (5)

5- توزيع فرق العمالة على السيارات التابعة للتاجر وتحديد مكان المزرعة التي سيتم التوجه إليها، ويومية أي فرد من العمال تصل إلى 100 جنيه يوميا، والموسم بمثابة العيد للجميع سواء للمزارع أو العامل.

موسم حصاد البرتقال (6)

6- البرتقال يحتفظ بلقب أرخص أنواع الفاكهة، حيث يتراوح سعره ما بين 3 إلى 4 جنيهات، وهذا ما يجعله فى متناول الجميع.

موسم حصاد البرتقال (7)

7- القليوبية تضم ما يزيد عن 30 ألف فدان من محصول البرتقال، تتركز النسبة الأكبر في 3 مراكز هي قرى مركز طوخ بإجمالي 15 الف فدان، وقري مركز كفر شكر 7 آلاف فدان، وقري مركز بنها 4 آلاف فدان، وباقي المساحة تتمثل بباقي قري مراكز المحافظة.

موسم حصاد البرتقال (8)

8- تم تنظيم العديد من الدورات والندوات بمقر الجمعيات الزراعية ومراكز الشباب بالقري المختلفة لتقديم أكبر استفادة ممكنة للفلاح المصري، والخروج بمنتج عالي الجودة من محصول البرتقال.

موسم حصاد البرتقال (9)

9- إدارة مكافحة الحشرات واليرقات تنظم العديد من الجولات الإرشادية.

10- العمال فى القليوبية يجمعون محصول البرتقال للبدء فى توريده وتصديره إلى الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *