أخبار دولية

الاعلام العمانية تكرم المشاركين في انسنة الاعلام

 

هناء السيد

أعلن الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام العماني عن تخصيصِ جائزةِ مسابقةِ الإجادةِ الإعلاميةِ في مجالِ “وثائقيات” من العام المقبل 2020م، وإطلاقِ مبادرةِ أنسنةِ الإعلامِ والتي تأتي ضمنَ برامجِ “مشروعِ إعلانِ السلطانِ قابوسَ للمؤتلف الإنسانيّ” بالتعاونِ معَ الملتقى الإعلاميِ العربيِ إلى العالميةِ وذلكَ بشراكاتٍ دوليةٍ، وبدءِ التنفيذِ الفعليَّ لبرامجِ وخططِ ومشاريعِ إعلامِ المستقبلِ بالتنسيقِ معَ المجلسِ الأعلى للتخطيطِ ومكتبِ رؤيةِ عُمانَ 2040م.

جاء ذلك خلال حفل اختتام فعاليات ملتقى الأسرة الإعلامية الرابع تحت شعار “إعلامنا عهد يتجدد” الذي أقيم ا تحت رعاية السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.
وهدف الملتقى الذي نظمته وزارة الإعلام وبشراكة استراتيجية مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وجامعة السلطان قابوس وهيئة الملتقى الإعلامي العربي إلى إيجاد وعي متناغم للإعلام العُماني وتعزيز العلاقة بين المؤسسات الرسمية والإعلاميين وتوفير مناخ إعلامي إنساني يدعم مختلف الجهود والمبادرات الإعلامية.

وقال معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في كلمة له إن الإعلامَ العُمانيَّ انتهجَ سياسةً واضحةً مقتربًا من اهتماماتِ الإنسانِ وملبيًّا لاحتياجاتهِ وقضاياهُ، ومعززًّا دورَ المؤتلف الإنسانيَّ كونهُ قيمةً وجوديةً أصبحت ضرورةً من أجلِ السَّلام، ومبتعدًا عن التدافعاتِ غيرِ المتزّنةِ والمحرَّضةِ على من اختَلَفَ؛ وحقَّقَ الكثيرَ من النجاحاتِ التي كنَّا نعملُ على صناعتِها بتضافرِ جهودِ الإعلاميينَ والمؤسساتِ الحكوميةِ والخاصةِ منها إنجازُ وزارةِ الإعلامِ بالوصولِ إلى نسبةٍ تفوقُ 90% من انخفاضِ نسبة المراجعينَ طلبًا لخِدماتِهَا العديدةِ في مقرَّها؛ من خلالِ تفعيلِ النظامِ الإلكترونيَّ للخِدماتِ الإعلاميةِ، لتُنجَزَ المعاملاتُ في وقتٍ قصيرٍ دونَ عناءِ المراجعة، كما تمَّ تدشينُ خمسَ عَشرةَ خدمةً ضِمنَ حِزمةِ خدماتِ قطاعِ الصحافة.

وأضاف إننا نقطفَ حصادَ سنةٍ من الاشتغالِ المتفرَّدِ بإعلامٍ قوامهٌ كلمةٌ صادقةٌ، خبرٌ صحيح، صورةٌ مشرقةٌ، بتعاونٍ وتكاملٍ استراتيجيٍ مشتركٍ بينَ وِزارةِ الإعلامِ والهيئةِ العامّةِ للإذاعةِ والتلفزيون وجامعةِ السلطانِ قابوسَ بعهدٍ نجدَّدُّهُ لإعلامٍ إنسانيٍ ومتناغمٍ معَ قِيَمِنَا الثابتةِ ومرتكزاتِ السلطنةِ الراسخة. وأعلن معاليه عن البدء في تنفيذ خمسةِ مشاريعَ إعلاميةٍ تتناولُ المبادئَ العُمانيةَ الراسخةَ في عددٍ من المجالاتِ مشيرًا إلى أنه سيتم تدشينُ برامجَ تنميةِ المهاراتِ الإعلاميةِ للناشئينَ واليافعينَ وذلكَ بالتعاونِ مع مكتب منظمةِ اليونسيف بالسلطنة واللجنةِ الوطنيةِ للشبابِ ومجموعةِ رؤيةِ الشبابِ إضافة إلى استمرار عقدُ مجلسِ الحوارِ الإعلاميَّ في محافظاتٍ أخرى بالسلطنةِ بعدَ عقدهِ في محافظةِ مسقط، حيثُ سيحطُّ رحالهَ في محافظةِ ظفارٍ قريبًا. كما أعلن معاليه عن تدشينِ المنصّةِ الإلكترونيةِ الجديدةِ (البوابةُ الإعلاميةُ لسلطنةِ عُمان)، بمحتوىً وطنيًّ إعلاميًّ متنوّعٍ ومتكاملٍ عن السلطنةِ في كافةِ قطاعاتِها، مضيفًا أننا بدَأنا بثلاثِ لغاتٍ والعملُ مستمرٌ ليشملَ عدةَ لغاتٍ أخرى بإذن الله.

وأشار معاليه إلى أن مجلس إدارةِ مركزِ التدريبِ الإعلامي اعتمد الهيكلَ التنظيميَّ للمركزِ وباشرَ الرئيسُ التنفيذيُّ عَمَلهُ بالتنسيقِ مع عددٍ من الجهاتِ المحليَّة والدوليةِ لإعدادِ حِزمةِ من البرامجِ التدريبيةِ تتماشى وإعلامَ المستقبلِ. ودعا معاليه كافةَ المؤسساتِ الحكوميةِ من وزاراتٍ وهيئاتٍ ومؤسساتٍ عامةٍ وخاصةٍ للتعاونِ معِ فريقِ البوابةِ لتقديمِ عُمانَ وفق محتوىً وطنيٍ يليقُ بعُمانَ ومكانتِها الحضاريةِ. وأوضح معاليه أنه لمواقفِ السلطنةِ الداعمةِ لكلَّ ما مِن شأنهِ الاستقرارُ العالمِيُّ وإحلالُ السلامِ، ونشرُ المبادئِ الإنسانيةِ العامةِ في القضايَا الدوليةِ؛ وبالتعاونِ والتكامِل مع وزارةِ الخارجيةِ فقد نشرت وسائلُ الإعلامِ العالميةُ عبرَ رصدِ مركزِ الإعلامِ المجتمعيَّ بالوزارةِ والمديريةِ العامةِ للإعلامِ الخارجيّ حوالي اثني عشر ألف مادةٍ إعلاميةٍ، فيما زار السلطنةَ حوالي مائتينِ وخمسينَ إعلامياً من مختلفِ دولِ العالم كما عقدَ اتحادُ وكالاتٍ الأنباءِ العربيةِ اجتماعَه مؤخرًا في السلطنةِ وتم انتخابُ الدكتورِ مديرِ عامِ ورئيسِ تحريرِ وكالةِ الأنباءِ العُمانيةِ رئيساً للاتحادِ لمدةِ عامين. وذكر معاليه أن الجهد المشترك بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ووزارة الإعلام ووزارة الداخلية عبر اللجنة الإعلامية للانتخابات ووسائل الإعلام الخاصة أثمرعن تقديم تغطيةً إعلاميةً توعوية قبل وأثناء وبعد انتخابات مجلس الشورى في الدورة الحالية. وأضاف أنه تمَّ اعتماُد خطةِ التواصلِ الحكوميَّ منِ قَبلِ مجلسِ الوزراءِ التي تُعدُّ ثمرة تعاونٍ وتكاملٍ بينَ الأمانةِ العامةِ لمجلسِ الوزراءِ مُمثلةً في مركزِ اتصالاتِ الخدمات الحكوميةِ ووزارةِ الإعلامِ والهيئةِ العامةِ للإذاعةِ والتلفزيونِ، وبالحديثِ عن التواصلِ الحكوميَّ فإنَّ الشراكةَ القائمةَ بيننَاَ نجحت في عقدِ لقاءِ التواصلِ الرابعَ عشرَ بالعديدِ من مديريِ وموظفيِ دوائرِ وأقسامِ الإعلامِ والعلاقاتِ العامةِ بمختلفِ الجهاتِ الحكوميةِ في السلطنة.

واختتم معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام كلمته قائلًا: إننا نحتفي اليوم بالإعلانِ عن نتائجِ جائزةِ الإجادةِ الإعلاميةِ في نسختِها الثامنةِ في مجالِ الإعلامِ الإلكتروني، وجائزةِ البحثِ العلميِ الفائزِ من جامعةِ السلطانِ قابوسَ كرسالةِ ماجستيرٍ في الإعلام، كما سيتمُّ تكريمُ ثلاثِ مبادراتٍ شبابيةٍ عربيةٍ إعلاميةٍ قائمةٍ في مجالِ أنسنةِ الإعلام، تأصيلاً لهذا المفهومِ وعملاً بمبادئِه التي نجدُها جليّةً في الإعلامِ العُمانيَّ تاريخيًا واستمراريتهِ حاضرًا ومستقبلاً.

وقد دشن معالي السيد وزير الداخلية خلال الحفل البوابة الإعلامية لسلطنة عمان والتي تأتي بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية لتقدم الصورة العظيمة الشاملة التي تنفتح على كل الأوجه المعلوماتية المتأصلة بحقيقتها التاريخية ماض وحاضر ومستقبلا عبر الكلمة والصورة، هي البوابة لعمان عامة وللإعلام والانسان العماني خاصة تتدفق منها المعلومة الصادقة وتنسدل منها أفاق الابداع العماني والمعرفة في مختلف الجوانب لتصل الى القارئ بعمق المعلومة وصدقها من مصدرها الرسمي المجدد لها والمنطلق نحو آفاق ثورة التطوير القادمة كلٍ في مجال اختصاصه.

وتستعرض الواجهة الرئيسية لموقع البوابة الإعلامية لسلطنة عمان الأخبار الرئيسية التي تتصدر العناوين وأبرزها أخبار المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه إضافة إلى تقديم كلمات من النطق السامي لجلالته، مستعرضة أخبار عمان بكافة قطاعاتها إضافة إلى الرصد الاخباري عن السلطنة من خلال المنشور في الوسائل الإعلامية العالمية. وتقدم الصفحة الرئيسية أيضا اختيارات متنوعة من الإصدارات إضافة إلى استعراض أهم الإنجازات العمانية، وتقدم الواجهة الرئيسية أيضا ملفات عمانية حول الرياضة والشباب، والأمن والدفاع، والاقتصاد، والشخصيات العمانية، وقطاع الصحة، وقطاع التعليم، وقطاع اللوجستيات، ومؤسسات المجتمع المدني، والتراث والثقافة، والرعاية الاجتماعية، والسياحة وغيرها من الملفات .

وتفرد البوابة الإعلامية مساحة كبيرة وخاصة للتعريف بشخصية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه مؤسس نهضة عمان الحديثة حيث تقدم هذه الصفحة السيرة الذاتية لجلالته ـ أعزه الله ـ مولده ونشأته وهواياته واهتماماته معرجة إلى سياسة الحكمة التي انطلقت منها هذه المسيرة على خطى واثقة وثابتة، وعزم وتصميم نحو مزيد من التقدم والازدهار. وتضم المكتبة الإلكترونية للبوابة الإعلامية عددًا كبيرًا من الوسائط المختلفة منها مكتبة الصور والتي تضم عددًا كبيرا من الأقسام بالصورة المتنوعة التي تختص بجلالة السلطان المعظم ومحافظات السلطنة وفعاليات ومناشط الوزارة، والمرافق السياحة، والطبيعة في عمان، إضافة إلى صور التراث والثقافة، والحرف التقليدية، والمواصلات، والرياضة والشباب، والإعلام العُماني، والاقتصاد، والعدل، والأمن والدفاع، والتعليم والتدريب، والصحة، ومؤسسات المجتمع المدني، والإنسان العُماني، والمجالس واللجان، والمجالس الانتخابية، والخيل والهجن، ومؤسسات الدولة العصرية، والمهرجانات، ومكتبة الشخصيات الإعلامية، كما تصنّف المكتبة الصور بحسب محافظات السلطنة إضافة إلى عرض الجديد من الصور في الصفحة الرئيسية.

وتتضمن الواجهة الرئيسية للبوابة الإعلامية مركزًا لرصد الأخبار “أخبار عمان” العامة إضافة إلى الأخبار الاقتصادية والرياضية والثقافية كما يرصد المقالات والتقارير المختلفة عن عمان مكانا وإنسانا، كما يستعرض أيضا جميع التفاصيل التي تنشرها الوسائل الإعلامية المختلفة بشكل مباشر كوكالة الانباء العمانية والصحف المحلية ويضم هذا المركز أرشيفا مهما للمقالات والأخبار المحلية المختلفة.

وقد تضمن الحفل تكريم المبادرات الإعلامية الشبابية أنسنة الإعلام حيث فازت كل من مبادرة إذاعة حريتنا ومبادرة مجلة أناس ومبادرة لجوء ما بين ضفتين إنسانية فيما فاز البحث العلمي بعنوان توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في إدارة الأزمات في قطاع النفط في سلطنة عُمان ٢٠١٩م رسالة ماجستير للباحثة شيخة بنت حميد الخنبشية كأفضل بحث علمي في مجال الإعلام.

وقد شمل الحفل تكريم الإعلامين والمؤسسات الإعلامية الحاصلة على جوائز دولية الفائزين بجوائز دولية في مجال الإعلام منهم تكريم الدكتور محمد بن مبارك العريمي المدير العام ورئيس تحرير وكالة الأنباء العمانية.

وقد تم الإعلان عن الفائزين في مسابقة الإجادة الإعلامية ففي محور الصحف الإلكترونية الفائزة جاءت الجائزة مناصفة بين صحيفة أنوار لجامعة السلطان قابوس وجريدة الشبيبة وفي محور الصحف الإلكترونية لطلبة التعليم العالي فازت صحيفة أناس لطلبة جامعة السلطان قابوس وفي محور المحتوى السمعي الإلكتروني فاز بودكاست قفير وفي محور المحتوى البصري الإلكتروني فاز تقرير مصور عن حالة إنسانية وفازت فيه قناة الوصال على اليوتيوب.

وفي محور الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية المتكاملة فازت حملة بعنوان تسعة أعشار لمشاريع صغيرة ومتوسطة لصندوق الرفد فيما فازت حسابات المكتبة الرئيسية في وسائل التواصل الاجتماعي جامعة السلطان قابوس والمحتوى الرقمي لشبكات التواصل الاجتماعي وزارة الزراعة والثروة السمكية مناصفة في محور المؤسسات الحكومية على شبكات التواصل الاجتماعي فيما فازت حسابات قناة الشبيبة في وسائل التواصل الاجتماعي في محور حسابات المؤسسات الخاصة على شبكات التواصل الاجتماعي. فيما حصدت حملة الترويج والتغطية لبطولة كأس عمان الدولية للناشئة ٢٠١٩ عن محور الحملات الإعلانية التسويقية الإلكترونية المتكاملة لصحيفة كورة.

وقد صاحبت فعاليات الملتقى خلال اليومين الماضيين إقامة ندوة بعنوان “الإعلام الإلكتروني” بمدرج الفهم في جامعة السلطان قابوس وحلقتا عمل جاءت الأولى بعنوان حملات التوعية في مواقع التواصل الاجتماعي فيما جاءت الثانية بعنوان فنون التغطية الإعلامية بواسطة الهاتف النقال أقيمتا بمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان. وقد تجول معالي السيد وزير الداخلية والحضور في معرض المشاريع الإعلامية الإلكترونية. حضر الحفل عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة الوكلاء وعدد من الإعلاميين والأكاديميين والدارسين والمهتمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *