أخبار مصر

للمرة الثانية علي التوالي.. طلاب هندسة الطيران والفضاء بجامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل يشاركون بتصميم طائرة بدون طيارة و يتم التحكم بها عن بعد

 

كتب حسين الطيب

: يشارك 20فريق من طالب بجامعة العلوم و التكنولوجيا قسم هندسة الطيران والفضاء بالسنه الثالثة بمدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا باكبر مسابقة دولية علي مستوي العالم تقام بالولايات المتحدة الامريكية في الفترة من 1ابريل وحتي 4 ابرايل في ولايه تكساس الامريكية التى تنظمها SAE الدولية, من خلال تصينع و تصميم طائرة تعمل بجهاز تحكم عن بعد لحمل الأوزان الثقيلة بدون طيار بمعدل استهلاك طاقة 1000وات.
حيث جاءت مشاركة طلاب هندسة الطيران و الفضاء في هذه المسابقة تماشيا مع استراتيجية مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا التي ترتكز علي دعم الابتكار و توفير بيئة مناسبة للطلاب لتشجيعهم علي تنمية مهاراتهم و العمل علي اعداد جيل قادر علي الابتكار و التطوير و إحداث تأثير في المجتمع المصري بل و العالم .
كما أشار الدكتور مصطفي عبد الله رئيس قسم هندسة الطيران و الفضاء بجامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل بأن الدراسة داخل المدينة تهدف الي احداث تأثير محوري علي المجتمع من خلال الارتقاء بمستوي التعليم الي مستوي عالمي, من هنا جاء دعم طلبة الطيران و الفضاء لتنفيذ مشروعهم و مشاركتهم في اكبر المسابقات الدولية العالمية و تمثيل مصر بها باحدث ابتكارتهم.
أعرب عبد الله عن أن الفريق سوف يقوم بمنافسه 82 فريق من مختلف دول العالم , و تعد هذة المشاركة هي للمرة الثانية علي التوالي لطلاب هندسة الطيران و الفضاء بجامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل فى هذه المسابقة بحجم طائرة اقل ومسافة اقلاع اقل ووزن اقل.
أوضح الدكتور احمد الطويل أن الطائرة تزن حوالي 9 كليوجرامات و تستطيع حمل أوزان ثقيلة. هذه الطائرة تعمل بجهاز التحكم عن بعد بواسطة مصدر محدود للقدرة الكهربية (1000 وات) بأقل تكلفة ممكنة.
كما أشار الطالب محمد اشرف لأن الهدف من هذا المشروع هو نشر الوعي بهندسة الطيران و الفضاء فى مصر ,و التركيز على التحديات الهندسية الكامنة في تقنيات المركبات الجوية الكهربائية غير المأهولة و التي يتم التحكم فيها عن بُعد.

الجدير بالذكر بأن مسابقة Aero Design SAE تعد اكبر مسابقة دولية تقام سنويا في مدينة لوس انجلوس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية ,حيث تمثل تحديا حقيقيا للفرق المشاركة في مواجهة تطبيقات هندسية مشابهة للحياة الواقعية كما تقوم الفرق المشاركة في تصميم و تصنيع طائرة يتم التحكم بها عن طريق جهاز للتحكم عن بعد و يمكنها حمل أقصى قدر من الحمولة مع مراعاة سلامة الهيكل وتحقيق أقل وزن ممكن للهيكل فارغ.

نبذة عن مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا:
تأسست مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وهي منظمة حكومية غير ربحية عام 2000 على يدالاستاذ الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل، و تم افتتاحها في عام 2011 بهدف إعداد جيل من طلاب القادرين على التفكير الإبداعي، وإتقان العلوم الأساسية وفي نفس الوقت الوقت قادرين على سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة.
مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ، مشروع مصر القومي للنهضة العلمية،يقوم بدور محوري في مواجهة التحديات الإستراتيجية التي تواجه البلاد والمنطقة العربية والمساعدة في إثراء اقتصاد البلد، وبالتالي يساهم في إحداث نهضة علمية واقتصادية في وطننا العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *