أخبار الرياضة

حسام حسن: أتمنى تدريب الأهلي والمنتخب ولكن لن أسعى إليه.. ترك منتخب الأردن والعودة للأبيض أكبر خطأ في حياتي.. إعادة الفرق الكبيرة لوضعها أهم بطولاتي.. وعصبيتي فزاعة يتحججون بها لابعادي عن مناصب أستحقها


أعرب حسام حسن نجم الأهلي والزمالك السابق عن سعادته بظهوره في الأهلي للعب مباراة خماسية، قائلا: “كنت سعيد بتواجدي في الأهلي وكان هناك روح طيبة وشعرت بالآخرين يرغبون في القدوم للعب معنا ، والتدريب كان يمنعني من العودة للأهلي، وأشكر الظروف التي ساعدتني على العودة للجزيرة”.

قال في تصريحات لبرنامج “ملعب أون تايم على قناة أون تايم سبورت: “التدريب منعني من العودة والتواجد في الأهلي، وأشكر الظروف التي ساعدتني على العودة للجزيرة، وعن عصبيته خلال التدريب رد: “كل مدرب وله ردة فعل ولكن البعض يفسرها كعصبية وهي على حسب تفسيرها، وأنا تركيزي منصب على عملي وردود أفعالي في الفترة الأخيرة كلها طبيعية

رجعت هيبة الزمالك

وعن بصمته مع الزمالك خلال تدريبه بولايته الأولى شدد على أن : “نتائج الزمالك تراجعت، وتمكنت من أن أجعلها جيدة، حيث توليت المهمة وهو في المركز 13 ونجحت في إنهاء المسابقة وهو في المركز الثاني حيث أننا خسرنا الدوري في اللحظات الأخيرة، مضيفا: “البطولات الحقيقية بالنسبة لي أن أعيد الفرق الكبييرة لوضعها الطبيعي مثل الزمالك الذي كان ترتيبه سيئا وحالة عدم الثقة من الجماهير تجاه فريقها، خاصة في مواجهة جيل من افضل اجيال الأهلي خلال هذه الفترة”.

الوحيد بعد الجوهري حقق انجازات خارجية

يرى حسام حسن أنه المدرب الوحيد بعد الراحل محمود الجوهري الذي تولى تدريب منتخب غير منتخب مصر وهو الأردن ويحقق معه نتائج جيدة ويساهم في وصوله إلى كاس الامم الآسيوية بدون هزيمة ، وكذلك ملحق تصفيات كأس العالم، وتحقيق نتيجة طيبة ضد منتخب قوي بحجم أورواجواي على أرضها في وجود لاعبين كبار مثل لويس سواريز ودينيس كافاني وهذا شيئ جيد بالنسبة لي.

أتمنى تدريب المنتخب والأهلي

علق حسام حسن على أحقيته في تدريب منتخب مصر: “اختيار مدرب المنتخب بناء على قدرات المدرب وآراء الجماهير اللي هو اساس اللعبة، وكنت اتمنى أن اكون مدرب منتخب مصر، متسائلا: هل ما حققته طوال مشواري التدريبي لا يؤهلني لتدريب المنتخب؟ وأتمنى تدريب الأهلي ولكن لا أسعى له ، لأن عملي واخلاصي ورأي الجمهور هو من يؤهلني لذلك.

تابع: ” هل أنا أقل من المدربين التي تتولى تدريب المنتخب؟، وأرى أنه من الأفضل أن يكون مدرب المنتخب صاحب اسم كبير مع الكرة وأسطورة كروية ليكون قدوة للاعبين، مثل رابح ماجر او روجيه ميلا، مشددا على أن له  رصيد يسمح له بتدريب الأهلي بخلاف تجاربه الناجحة في مشواره التدريبي.

أردف: من السهل الحصول على بطولة مع الاهلي او الزمالك ولكن اكتشاف عناصر جديدة لا يفعله الا القليل من المدربين، ولو قمنا بكشف حساب في الأهلي لا يوجد سوى رمضان صبحي ومحمد هاني من اولاد النادي المميزين، وأفضل المواهب في مصر تنتقل للاهلي والزمالك.

إشادة بتوأمه وحقيقة الاحتماء بالجمهور

أثنى حسام حسن على توأمه ابراهيم حسن مؤكدا أنه موهوب في الادارة وحصل على خبرات كبيرة وافضل ظهير ايمن في مصر، ولا أجامله بحكم أنه شقيقي، ويستطيع السيطرة في شغله الاداري، مضيفاك من عوامل النجاح هي العناصر المتواجدة معك، ومن الطبيعي اطلب تواجد اعضاء جهازي مع كل فريق اعمل.

أكد أنه لا يحتمي بالجمهور خلال تعامله مع مجالس ادارات الاندية التي دربها فقط عمله هو من يحميه، بل بالعكس الجمهور يحمل علي رغبات أكثر من الامكانيات الموجودة مع هذه الفرق، متابعا: “هناك مدربين عندما يرحلوا عن تدريب فريق يحملو المكان الذين كانوا يعملون به مسئولية الإخفاق، ولكن نحن نحترم كل من عملنا معهم ولا نحملهم المسئولية.

ولايتي مع المصري

علق حسام حسن على فترة تدريبه للمصري قائلا: “تعبنا في المصري حتى تمكننا من بناء فريق قوي بمساعدة الادارة وهم لم يكونوا متخيلين أن نوافق على تدريب اللفريق البورسعيدي وكان الفريق يعاني من مشاكل فنية كثيرة، أبرزها عدم وجود حارس مرمى نظرا لأنه تم إعارة أحمد الشناوي ، واجتهدنا حتى بنينا فريق بفضل الله وجمهور المصري واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وتمكننا من الوصول إلى المربع الذهبي بالإضافة إلى التأهل لمواجهة الأهلي في نهائي الكأس.

أكمل عن بصماته مع المصري: “توجهت إلى الجزائر مع المصري بفريق امكانياته وخبراته قليلة ورغ ذلك تمكنت من التغلب على فريق اتحاد العاصمة على أرضه، وبعدها تأهلت للعب في المغرب وهو أمر يحسب لنا، والجميع هناك احترمنا واستقبلتنا بشكل لائق .

أضاف: كنت أضع في حساباتي بعد العودة مع المصري من مباراة فيتا كلوب في الكونغو ببطولة الكونفدالية، أننا حققنا أقصى جهد مع المصري والأمو قد تسوء معنا، خاصة وأنني تفاجأت أن هناك لاعبين لن تصبح موجودة ولم تضع الإدارة في حسابها توفير بديل لهم.

عرض بيراميدز

كشف عميد لاعبي العالم السابق كواليس عرض بيراميدز لتولي المسئولية الفنية، قائلا: تفاجئنا بعرض بيراميدز وأخدنا قرار بالرحيل عن المصري، والعرض المالي لم يكن الفيصل في قبولي تدريب بيراميدز، مشيرا إلى أنه صاحب قرار الرحيل عن بيراميدز “انا مشيت من الفريق بايدي”.

جيل 90 والجوهري لا مثيل له

يرى حسام حسن أن أفضل جيل عاصره في الملاعب هو جيل 90 ، مؤكدا أن الأقوى فنيا وكانت لديه روح وامكانيات عالية وألفة بين اللاعبين ، وكذلك مدرب حقق بفكره نجاجات طبيرة، وأتمنى صناعة فريق مثله ويضاف عليه ايجابيات الاجيال الاخرى.

شدد على أن الراحل محمود الجوهري لا يقارن بأي مدرب آخر وحسن شحاتة اجتهد وحقق نتائج مهمة في تاريخ الكرة المصرية، لكن الجوهري في مكانة أخى ولا مثيل له، وكنت اتمنى انه الجوهري يبقى ليه ذكرى معينة الناس تتذكره فيها

استطرد: “هاجموني قبل المشاركة مع المنتخب في أمم إفريقيا 1998 ببوركينا فاسو وقللوا من قدرتنا على المنافسة، رغم أن جيل 98 كان غالبيته لاعبين صغار، ولم يكن هناك لاعبين قدامى معي، وكانوا بيقللوا مني وينتقدوني رغم انني كابتن المنتخب وكان من الأولى الرفع من همتنا، بسبب الضغوطات الكبيرة المللقاة على عاتقنا”.

ترك منتخب الأردن أكبر خطأ في حياتي

كشف حسام حسن كواليس رحيله عن منتخب الأردن من أجل العودة لتدريب الزمالك في ولايتع الثانية، مؤكدا أن: “ضحيت بمنتخب الأردن من أجل الزمالك هذه من أكبر أخطائي وكان أملي بناء فريق قوي للزمالك قادر على تحقيق البطولات لأنه لم تكن هناك أسماء قوية موجودة بالزمالك على الرغم من أن الراتب الذي أحصل عليه من الزمالك لم تكن أكثر مما أحصل عليه من الأردن”.

واصل: “رحلت عن الزمالك في الولاية التانية وفقا لفكر الأشخاص المسئولون عن إدارة النادي رغم أنني تركت منتخب الاردن بسبب وهذا كان خطئا كبيرا مني، وتم توجيه الشكر لي رغم الفوز في مباراة والتعادل في مباراتين بأول المشوار، وكنت أحاول ترتيب الأوراق في صفوف الفريق خاصة مع وجود لاعبين أصحاب خبرة وعودة لاعبين آخرين موهوبين مثل أيمن حفني وإعادة توظيف لاعبين آخرين مثل الدفع بمحمد كوفي في قلب الدفاع والاعتماد على علي جبر الذي لم يكن يملك خبرات وقتها ، بدليل أن البرتغالي فيريرا أكمل على ما بنيته في الزمالك وحقق نجاحات كثيرة بهذه التوليفة.

أضاف: خروجي من الزمالك في ولايتي التدريبية الثانية لم تضايقني بحجم خروجي من الأهلي عندما كنت لاعبا”، موضحا أنه لا توجد علاقة في الوقت الحالي بينه وبين مرتضى منصور رئيس الزمالك.

هؤلاء خليفتي في الملاعب

يرى حسام حسن أن هناك أكثر من لاعب يستحق أن يقال عليهم خليفته في الملاعب مثل أحمد حسام ميدو وعمرو جمال ومصطفى محمد ، وفيما يخص مروان محسن يرى أنه لاعب موهوب ولكن حصل على فرص كثيرة لم يستغلها، مضيفا أن مصر خسرت عمرو جمال لظروف الاصابة التي تعرض لها.

شدد على أنه دائما ما يقول أن محمود الخطيب وحسن شحاتة هما مثله الأعلى في الملاعب المصرية، عندما كان لاعبا وبعد الاعتزال

لن أطلب مباراة اعتزال

وعن عدم إقامة مباراة اعتزال تليق بتاريخه الكروي رد بأنه أدى ما عليه هو وتوأمه إبراهيم حسن داخل الملاعب، ولن يذهب إلى المسئولين ليستعطفهم من أجل اقامة مباراة اعتزال له، لأنه يتوجب أن تأتي من الدولة وليس منه.

انتقد تجاهله من قبل مسئولي الدولة المصرية خلال تنظيم وحفل قرعة بطولة أمم إفريقيا الأخيرة 2019 قائلا: ” هل من الطبيعي دعوة نجوم افارقة لبطولة تقام في مصر ويتجاهلوني؟ وهل حسام حسن عندما يحضر قرعة كاس العالم ويلتقي بوتين رئيس دولة كبرى ويتواجد وسسط هالة من نجوم العالم مثل بلاتيني ونجوم آخرين، وهو ما يعكس وجود اهتمام عالمي بنا لم أجده هنا في بلدي، ألا يدلل ذلك على أننا تعرضنا للظلم؟، وهل هاني أبو ريدة له دور في تهميش دورنا بحكم أنه المتحكم في كرة القدم حاليا؟”.

عصبيته فزاعة

رد حسام حسن عل أنه يخرج من حسابات المسئولين بسب عصبيته الزائدة عن الحد بالقول: ” عصبيتي فزاعة يتحجج بها البعض لابعادي عن مناصب استحقها، ولم أفتعل أي خطأ أو هفوة خلال تواجد مع منتخب الأردن أو أخرج عن النص، كما أن الاتحاد الآسيوي لديهم أمور  حازمة كما أن الحصول على رخصة العمل في آسيا كان موضوعا صعب للغاية.

تابع: تحامل الحكام تجاه مدربي الاقاليم كانت من الأسباب التي تخرج البعض عن شعوره، حيث أن رد فعل الحكم او المساعد مع مدرب الاهلي والزمالك مختلفة عن باقي المدربين، واستدل بردود أفعال مدربين عالميين مثل مورينيو وكلوب وارسين فينجر يقومون بردود أفعال مثله، ولا يعلق عليها أحد.

لست مدرب نفسي وحماسي فقط

رد حسام حسن على حقيقة ما يقال بأنه مدرب حماسي ويجيد العمل على الجانب النفسي بالتأكيد على أن الجانب الفني لديه لا يقل عن الروح والحماس بدليل أنه عندما تولى تدريب الزمالك بولايته الأولى أقدم على تغيير طريقة اللعب من 5/3/2 إلى طريقة 4/4/2 وكل شيوخ التدريب كانوا يلعبون بالطريقة القديمة آنذاك بما فيهم مانويل جوزيه، ولكن جميعهم غيروا الفكر وساروا على نهجي بما فيهم جوزيه الذي تخلى عن اللعب بليبرو في طريقته، مضيفا أنه يحاول الابتكار ولاجتهاد.

واصل: “البعض تجاهل التطوير الذي صنعته مع الاندية التي دربتها ، حيث أننيمن اكتشفت لاعبين كثيرين مثل محمد ابراهيم وحسين ياسر واسلام عيسى وأحمد أيمن منصور، وطورت أدائهم.

أداء المنتخب في كأس العالم وتوظيف صلاح

يؤمن عميد لاعبي العالم السابق أنه كان بالإمكان تحقيق نتائج قوية خلال المشاركة في كأس العالم بروسيا، خاصة في مباراة أوراجواي الافتتاحية، وكان بالإمكان توظيف محمد صلاح وتريزيجيه بشكل افضل من ذلك، بحيث نستفيدد من تحركاته وقت استلام الكرة او بدون استلامها لأن لديه امكانيات يمكن الايتفادة منها قبل استلامه الكرة أو من الممكن توظيف لاعب آخر، يأتي من خلفه ليستلم الكرة بدلا منه.

وعن رأيه في محمد النني يرى أن النني له دور وأهمية مع المنتخب ودور المدرب أن يطور أدائه وهو عليه دور ايضا في ذلك، كاشفا أن نبيل دونجا لو حصل على فرصة في المنتخب سيصبح أفضل من النني.

الأهلي تأخر في مفاوضاته مع الكبار

عاتب حسام حسن إدارة الأهلي  مؤكدا أنه يؤخذ عليها أنها لم تتحدث مبكرا مع الرباعي الكبار حول التجديد وكان من المفتر       أن يتم فتح المفاوضات قبل شهر يناير حتى يشعر اللاعبين باهتمام ناديه، ولو كنت مكان رينيه فايلر سأفكر وفق احتياجاتي للاعبي، مشددا على أن الأهلي تعامل مع حسام عاشور بشكل محترم ومنحوه اختيارات وكان لابد من الاحتفاظ بوليد سليمان.

وعن رأيه فيما حدث مع أحمد فتحي رد قائلا: “لو كنت مكان أحمد فتحي لاخترت التجديد ولو بـ2 مليون جنيه وليس 11 مليونا، لأن الأموال أرى أنها قريبة ويكفي اهتمام الأهلي به وتقديره له كلاعب صنع تاريخ كبير مع الأهلي، ولكن أرى أن إدارة الاهلي أساءت التصرف مع عبد الله السعيد لأنه طالب بحقه، مضيفا أن أحمد فتحي حقق توازن مع الفريق على حساب محمد هاني ولكن الجهاز الفني لم يحاول اكتشاف فتحي في مراكز أخرى مثل “الدفندر” وهو مميز في هذا المركز.

وفيما يخص شريف اكرامي أكد أنه من مصلحته أن يرحل عن الأهلي لان فرصته في المشاركة صعبةوهو لاعب ذكي وتعامل مع الموضوع باحترافية، مشيرا إلى أن أحمد الشناوي أخطأ في حق نفسه وأتمنى يراجع نفسه بشكل جيد، مضيفا أن صالح جمعة أخد اكأكثرتر من حقه والاهلي صبر عليه كثير وعليه التركيز.

ووجه رسالة إلى شيكابالا مطالبا اياه بأن يساعد نفسه وأن يكون له دور كبير من الناحية الفنية داخل الملعب، بحيث يكون موجودا في الصورة، حيث أنه بدأ الموسم مؤثرا مع الفريق الأبيض وأدائه عالي في بداية الموسم، ولكنه تأثر نفسيا بعد ابتعاده عن المشاركة وترتب على ذلك تراجع مستواه، مشددا على أنه لا يعمل بمبدأ الحب والكره في التدريب ، وعما حدث بينه وبين باسم مرسي أكد أنه قصر في حق نفسه بتصرفاته ووصل لمرحلة أنه كان بإمكانه أن يصبح مهاجم مصر الأول والتواجد في نادي كبير مثل الزمالك وللكنه م يحافظ على نعمة الله له، وعندما تعاملت معاه خلال تواجده في سموحة كان بعيدا عن التركيز.

أتمنى نهائي إفريقي مصري

تمنى حسام حسن تأهل الأهلي والزمالك إلى نهائي دوري أبطال افريقيا، محذرا الأهلي من قوة الوداد، متوقعا بأن تكون مباراة صعبة، واحتمالية الصعود فيها بنسبة 50% لكل فريق، بينما يرى أن الزمالك أفضل فنيا من الرجاء ويتفوق عليه وأراه الأقرب للصعود، موضحا أن الأهلي يستحق التتويج بالدوري حتى لو تم الغاء الموسم الحالي.

تمنى أن يزيح المولى الغمة الحالية بسبب انتشار فيروس كورونا، قائلا: “الكل تجاوز، وهناك دول كثيرة شعرت بعظمتها ولكن المولى حاول اعطاء درسا للجميع، وعن محطته القادمة في مشواره التدريبي أكد أنها في علم الغيب، واختتم حديثه بأنه لو عرض عليه تدريب الأهلي والزمالك في نفس الوقت وبنفس الظروف سيختار الأهلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *