حوادث وجرائم

فروق جوهرية بين الاستضافة والمساكنة فى القانون.. تعرف عليها

يتساءل البعض من المواطنين، عن الفرق بين الاستضافة و المساكنة فى القانون المصرى، و”اليوم السابع” يوضح فى النقاط التالية الفرق القانونى بين العبارتين.

الاستضافة أو الإيواء:

 هو أن يقوم المستأجر بإيواء غيره معه فى العين المؤجرة، أو أن يقوم باستضافته معه وإقامته مع المستأجر الأصلى، فهذا الإيواء أو الاستضافة لا يعطى لهذا الغير المقيم مع المستأجر أية حقوق يستطيع أن يطالب بها على العين المؤجرة، حيث أن إقامة الغير مع المستأجر الأصلى تكون على سبيل التسامح من المستأجر، و حق انتفاء الغير هنا هو حق المستأجر فى الانتفاع بالعين .

و لكن إذا ترك المستأجر الأصلى العين المؤجرة للغير ممن كانوا يقيمون معه على سبيل الاستضافة أو الإيواء بشكل يوحى باستغناء المستأجر الأصلى عن العين، فيعتبر هذا نوع من التنازل عن الإيجار أو التأجير من الباطن مما يعطى الحق للمؤجر طلب إخلاء العين المؤجرة .

المقصود المساكنة:

هى حق المقيم و المساكن مع المستأجر الأصلى وقت التعاقد على الإجارة و الإستمرار بالعين المؤجرة بعد وفاة المستأجر الأصلى أو تركه للعين، و يشترط لثبوت المساكنة عدة شروط و من هذه الشروط..

– أن تحصل المساكنة منذ بدء الإجارة بين المستأجر الأصلى و المؤجر .

– إستمرار الشخص المساكن فى العين منذ بدء الإجارة وحتى وفاة المستأجر الأصلى أو تركه العين المؤجرة بدون انقطاع.

مما سبق يتبين أن المساكنة تعد سببا من أسباب امتداد عقد الإيجار إذا توافرت شروطها، ولكن الإيواء أو الاستضافة لا يترتب عليها أحقية فى امتداد عقد الإيجار أو البقاء بالعين المؤجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *