أخبار دولية

الميزانية الأمريكية تسجل عجزا قياسيا فى أبريل بسبب كورونا

ذكر موقع روسيا اليوم، أن الولايات المتحدة الأمركيية أعلنت عن تسجيل عجز قياسي في الميزانية في أبريل بلغ 738 مليار دولار، نظرا للإنفاق الحكومي الحاد، وانكماش الإيرادات وسط جائحة فيروس كورونا، حيث قالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن عجز الميزانية في الشهر الماضي كان الأول الذي يعكس ضخامة الإنفاق الحكومي، الذي أقره الكونغرس لتخفيف التداعيات الاقتصادية للأزمة.

وفي 27 مارس الماضي، وافق الكونجرس على حزمة انقاذ بقيمة 2.3 تريليون دولار، وزادها في وقت لاحق إلى حوالي ثلاثة تريليونات دولار وذكرت الخزانة الأمريكية، أن إجمالي الإيرادات في أبريل بلغ 242 مليار دولار، بانخفاض قدره 55% بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، في حين قفزت النفقات 161% لتصل إلى 980 مليار دولار.

وفى وقت سابق قالت هيئة رقابية مقرها واشنطن الاثنين إن تراجعا اقتصاديا حادا وإنفاقا ضخما للتصدى لتداعيات فيروس كورونا سيضاعفان العجز فى الميزانية الأمريكية للسنة المالية 2020 أربع مرات ليصل إلى مستوى قياسى عند 3.8 تريليون دولار، أو ما يعادل 18.7% من الناتج الاقتصادى للولايات المتحدة.

وفى تقديرات جديدة بشأن الميزانية، توقعت الهيئة المسماة (اللجنة من أجل ميزانية اتحادية مسؤولة) أيضا أن العجز فى السنة المالية 2021 سيصل إلى 2.1 تريليون دولار وسيسجل فى المتوسط 1.3 تريليون دولار حتى نهاية السنة المالية 2025 مع تعافى الاقتصاد من الأضرار الناجمة على الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا.

وتأتى هذه التقديرات بعد تقرير لوزارة الخزانة الأمريكية يوم الجمعة تضمن عجزا قدره 744 مليار دولار فى الأشهر الستة المنتهية فى 30 مارس التى شهدت تأثيرا محدودا لتفشى فيروس كورونا المستجد. وقال مسؤولون إن آثارا كبيرة على الميزانية من الانفاق وتراجع الإيرادات ستظهر فى نتائج الميزانية لشهر أبريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *