أخبار دولية

خبير بالشأن التركى: فرنسا ستصعد ضد أنقرة بسبب سياسات أردوغان العدوانية

أكد محمد مصطفى، الباحث المتخصص فى الشأن التركى، أن الإدانة التى وجهتها فرنسا إلى تركيا بشأن اعتراض إحدى سفنها الحربية، يشير إلى أن فرنسا قد تصعد خلال الفترة المقبلة ضد أنقرة بسبب السياسات العدوانية الخارجية التى يتخذها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

وأضاف الباحث المتخصص فى الشأن التركى، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن الأزمة الفرنسية التركية تعود لقرون عديدة والخلافات الفرنسية التركية قديمة، لكن يتم استحداثها الآن بفعل سياسات أردوغان الخارجية، وكذلك قمع أردوغان للأكراد وعدوانه على الشمال السورى.

ولفت الباحث المتخصص فى الشأن التركى إلى أن تركيا تقوم بدور قذر فى شمال سوريا عبر إرسال جنود لإبادة الأكراد وقتلهم، وهو ما يغضب دول أوروبا وعلى رأسها فرنسا.

وفى وقت سابق قال مناف الكيلانى، محلل سياسى ومستشار سابق بالخارجية الفرنسية إن تركيا تتبنى سياسات معادية فى عدد من دول العالم، خاصة فى كل من سوريا وليبيا، لافتاً إلى أن فرنسا تحذر من ذلك، وتابع: “إحدى البواخر التركية استهدفت قطعة يونانية تعمل على مواجهة التهريب فى البحر المتوسط من أجل حماية سفينة تركية لا يعلم أحد ماذا تحمل على متنها”.

وأضاف الكيلانى أن تركيا تخالف القوانين الدولية، والانتقادات لها ستظل حبر على ورق، وتابع: “تركيا تعد ثانى أقوى دولة فى اتحاد حلف شمال الأطلسى، وأمريكا مستعدة للتضحية بالشعب الليبى أو حتى التركى من أجل حماية القواعد الأمريكية الموجودة فى تركيا”.

وأكد الكيلانى أن البيان الصادر من قصر الرئاسة الفرنسى يوم الأحد، والذى وجه اتهامات رسمية لكل من تركيا وروسيا بالتواطؤ معًا للسيطرة على ثروات منطقة المتوسط، مجرد بيان برتوكولى ليس له تأثير على السياسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *