الأدب

كيف تم تطوير لقاح جديد فى وقت قياسى فى الستينيات؟.. اعرف القصة

تم اختراع لقاح النكاف الحديث فى ستينيات القرن العشرين فى وقت قياسى، حيث قامت شركة ميرك بترخيص Mumpsvax كأول لقاح فعال فى العالم ضد مرض الطفولة الشائع، لكن هناك نظرة فاحصة على تاريخ اللقاحات.

ويطغى على حقيقة أنه خلال أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين، حقق الباحثون الذين يلاحقون لقاحات شلل الأطفال والحصبة اختراقات متزايدة فى تقنيات المختبر التى جعلت فى نهاية المطاف التطور السريع  خلال عام 1960.

mmr-vaccine-gettyimages-1135360291

في الساعة الواحدة من صباح يوم 21 مارس 1963، أيقظت فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات فى فيلادلفيا والدها الدكتور موريس هيلمان، وهي تشكو من التهاب في الحلق، وقام هيلمان بتشخيصها فورًا  واظهر أنها لديها فيروس النكاف، وهو مرض طفولي غير ضار بشكل عام ولم يكن هناك علاج له، وأعادها إلى السرير.

لكن هيلمان لم يستطع العودة للنوم – كانت لديه فكرة، وقام مختبر بحثي آخر بترخيص لقاح الحصبة القائم على تقنية جديدة لزراعة الأشكال الضعيفة من الفيروس الحي في أجنة الدجاج.

ذهب “هيلمان” إلى شركة ميرك ومعه عينات أخذها من ابنته الطفلة، ولقاح النكاف الذي طوره هيلمان عام 1967 لا يزال قيد الاستخدام كجزء من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) المعطى للرضع في جميع أنحاء العالم.

في الولايات المتحدة وحدها ، تم استخدام النكاف لإصابة 186000 طفل سنويًا في الستينيات، واليوم، بفضل اللقاح، هناك أقل من 1000 حالة إصابة بالنكاف سنويا، ربما كان الجزء الأكثر جاذبية من قصة لقاح النكاف في هيلمان هو أنه أطلق على سلالة فيروس النكاف المستخدم في صنع اللقاح بعد ابنته الصغيرة.

كيف تم تطوير لقاح جديد فى وقت قياسى فى الستينيات؟.. اعرف القصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *