الأدب

اتحاد الناشرين يطالب دور النشر بتخصيص إصدارات لمكتبة عامة فى جنوب سيناء

طالب اتحاد الناشرين المصريين برئاسة سعيد عبده، جميع دور النشر أعضاء الاتحاد بتوفير بعض الإصدارات لمكتبة عامة غير هادفة للربح فى مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، وذلك ضمن الأنشطة الثقافية العديدة التى يتم تنفيذها من خلال مبادرة رحالة للتنمية المستدامة.

وقال الاتحاد فى بيان له “ورد إلينا خطاب بخصوص طلب مشاركة دور النشر للتبرع بالإصدارات من الكتب وذلك لإقامة مكتبة عامة غير هادفة للربح فى مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، فعلى من يرغب بالمشاركة التقدم لاتحاد الناشرين المصريين”.

اتحاد الناشرين يطالب دور النشر بتخصيص إصدارات لمكتبة عامة فى جنوب سيناء

وقال الناشر سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن صناعة النشر تعرضت لخسائر كبيرة خلال الـ3 أشهر الماضية، أى منذ انتشار فيروس كورونا، والذى تسبب فى غلق عدد كبير من دور النشر المصرية، خلال الفترة الماضية تصل إلى 75% من الناشرين.

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين المصريين، فى تصريحات سابقة لـ”اليوم السابع”، أن حجم الخسارة التى تعرض لها الناشرون جراء إلغاء المعارض الدولية للكتاب، تتخطى الـ20 مليون دولار، ما أثر بشكل كبير على تلك الصانعة التى يعمل بها آلاف المصريين.

وأشار رئيس اتحاد الناشرين المصريين إلى أنه تمت مطالبة العديد من الوزارات مثل الشباب والرياضة لتخصيص ميزانية لدعم الناشرين وشراء كتب يتم توزيعها على المكتبات بوزارة الشباب والرياضة، إلى جانب وزارة التربية والتعليم التى من المفترض أن هناك ميزانية يتم تخصيصها لصالح شراء الكتب من الناشرين، وهى التى يقوم بسدادها أولياء الأمور ضمن المصاريف المدرسية كل عام، ورغم ذلك فعملية الشراء متوقفة منذ أحداث 2011، وتقابلت مع وزير التربية والتعليم مرتين فى مناسبات عامة وتحدثنا فى الأمر ووعدتنا بتحديد مقابلة قريبة لمناقشة الأمر إلا أنه لم يحدث ذلك منذ أخر مقابلة من 3 أشهر.

اتحاد الناشرين يطالب دور النشر بتخصيص إصدارات لمكتبة عامة فى جنوب سيناء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *