أخبار مصر

وكيل تشريعية النواب: مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية التزاما دستوريا يراعي تمثيلا عادلا للسكان

قال إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية الذي وافق عليه مجلس النواب اليوم، يعد التزامًا دستوريًا ناتج عن التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب المصري في أبريل 2019، والتي جعلت تكوين مجلس النواب مغايرًا عما سبق.
وأضاف «الطماوي» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم» الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «Dmc»، مساء الاثنين، أن النص الدستوري اشترط أن يتناول مجلس النواب وجود ما لا يقل عن ربع العدد من المقاعد للمرأة، إضافة إلى الحفاظ على تمثيل باقي الفئات التي كان يتم تمييزها في البرلمان الحالي، كالشباب والعمال والفلاحين وذوي الإعاقة والمسيحيين، فضلًا عن العمل بنظام المختلط؛ 50% بنظام القائمة و50% بنظام الفردي.
وأوضح أنه تم تقسيم القوائم الانتخابية إلى أربع قوائم وهي: الصعيد والقاهرة وجنوب وسط الدلتا وشرق الدلتا وغرب الدلتا، مخصص لهم 284 مقعدًا، مؤكدًا أن تعديل قانون الدوائر الانتخابية يراعي تمثيلًا عادلًا للمحافظات والسكان ومتكافئًا للناخبين.
وأشار وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إلى أن الحد الأدنى للوزن النسبي للمقعد الفردي أصبح 214 ألف صوت، والحد الأقصى 357 ألف صوت.
ووافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة النائب إيهاب الطماوي وكيل اللجنة، على مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب، المقدم من الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر وأكثر من 60 نائبًا.

النائب إيهاب الطماوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *