أخبار مصر

«مصر للطيران» وآير كايرو يوقعان اتفاقا لتوسيع شبكة الخطوط وتقديم خدمات جديدة للعملاء

رشدى زكريا: ننتظر موافقة «المالية» لبدء صرف قرض البنك الأهلى
أعلنت شركتا مصر للطيران وآير كايرو، عن تفعيل أولى خطواتهما التنفيذية لمذكرة التفاهم التى تم توقيعها خلال شهر مايو الماضى، والتى تستهدف تعزيز تواجدهما بعدد من الأسواق خارج نطاق شبكة خطوطهما، بما يوفر فرص ربط أفضل فيما وراء مطار القاهرة من خلال تنسيق جداول الرحلات بين الطرفين، وفق بيان لوزارة الطيران أمس.
وقال الطيار رشدى زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن توقيع الاتفاقية جاء فى إطار الإستراتيجية الوطنية لتوفير خدمات جديدة للمسافرين خاصة فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد، مضيفا أن الاتفاقية تستهدف فى المقام الأول تشجيع وزيادة الحركة السياحية من وإلى مصر والعمل على ربط مناطق الجذب السياحى داخل مصر بعضها ببعض وزيادة الترددات على المقاصد والمدن السياحية المصرية، وكذلك توفير شبكات خطوط واسعة لعملائها تصل بهم إلى وجهات السفر المحلية والعالمية الأكثر طلبًا.
ولفت الطيار عمرو أبوالعينين، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، إلى أن اتفاقية المشاركة بالرمز استهدفت فتح آفاق جديدة لعملاء الشركتين وسيتم تفعيلها خلال جدول شتاء 2020/2021 حيث ستبدأ مصر للطيران بالسماح بوضع رمز شركة آير كايرو على رحلات الشركة الوطنية الداخلية بين القاهرة، وكل من مطارات أسوان والأقصر وشرم الشيخ والغردقة وأسيوط والإسكندرية وسوهاج، وخارجيًا بين القاهرة وكل من روما وميلانو والبحرين وكوبنهاجن.
وأوضح حسين الشريف رئيس مجلس إدارة شركة آير كايرو، أن هذه الاتفاقية تتويج للجهود التسويقية بين الشركتين لأنها تتيح للمسافرين الاستفادة من شبكة الشركتين، وكذلك اختيارات وبدائل كثيرة للعملاء المسافرين من وإلى المدن المصرية والسياحية، كما ستسمح بدمج شبكتى وخدمات الشركتين لتوفر للعملاء خيارات أوسع من الرحلات وفرص متعددة وحرية فى اختيار مواعيد السفر نظرا لتنوع توقيتات الرحلات.
وتابع أن الشراكة الجديدة توفر للركاب الراغبين فى السفر بين مصر وأى مكان سواء رحلات داخلية أو خارجية وجهات جديدة، فعلى سبيل المثال ستوفر شركة آير كايرو لعملاء مصر للطيران إمكانية السفر مباشرًة من مدينة شرم الشيخ إلى كل من مطارات نابولى وبارى بإيطاليا، ويريفان بأرمينيا، وتبليسى بجورجيا ومن مطار الغردقة إلى كل من يريفان وبلغراد بصربيا وتبليسى ومن مطارى سوهاج وأسيوط إلى كل من جدة والرياض، بمجرد طرح الرحلات على أنظمة الحجز، حيث سيمكن لعملاء مصر للطيران حجز الرحلات من خلال مركز اتصالات الشركة الوطنية 1717 ومن أى محمول داخل مصر أو الموقع الإلكترونى egyptair.com أو عن طريق مكاتبها أو وكلاء السياحة حول العالم، كما يمكن لعملاء شركة آير كايرو حجز الرحلات من خلال الموقع الإلكترونى للشركة aircairo.com.
فى سياق مواز أعلن الطيار رشدى زكريا، الموافقة على قرض تقدمت الشركة للحصول عليه من البنك الأهلى بقيمة 3 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن الشركة فى انتظار الحصول على ضمان وزارة المالية.
وتابع زكريا، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن القرض سيتم تخصيصه لسداد قروض خارجية والتزامات على الشركة، منها إيجارات وقروض إيجارات طائرات، والتى تقدر بـ330 مليون دولار شهريا.
وأوضح أنه تم تأجيل بعض الالتزامات على الشركة لمدة شهور، مؤكدا أهمية سداد هذه القروض لضمان الحفاظ على التصنيف الائتمانى للدولة والشركة.
فيما قال رشدى إن الشركة تشغل حاليا نحو ٣٠% من الحركة، التى كانت تسيرها قبل جائحة كورونا، موضحا أن هناك زيادة فى بعص الرحلات الاستثنائية وبعض الرحلات الجوية ترفع أحيانا نسب التشغيل.
وأضاف أن نسب التشغيل للرحلات الدولية تصل حاليا إلى ٢٥%، بينما تصل الخسائر التى تتكبدها الشركة إلى 700 مليون جنيه شهريا.
وقالت مصر للطيران أمس فى بيان إنها تقترب من معدل ٤٥% من حجم التشغيل اليومى لرحلاتها قبل جائحة كورونا، حيث تزيد رحلات مصر للطيران فى عطلات نهاية الأسبوع الجمعة والسبت خلال الفترة الماضية.
وتابع زكريا أنه من الصعب التنبؤ بحجم حركة التشغيل خلال الفترة القادمة، نظرا لتغير ظروف التشغيل كل يوم عن الآخر، مشيرا إلى أن فرض تحليل الـPcr على الوافدين إلى مصر قد يقلل أعداد الركاب القادمين من الخارج.
وأضاف رئيس القابضة فى تصريحات سابقة إن الإجراءات التى أعلنت عنها الشركة فيما يتعلق بخصم 10% من رواتب الوظائف العليا والقيادية بالشركة القابضة والشركات التابعة لها، من بينهم رؤساء مجالس الإدارات للشركات ونوابهم والمستشارين، ورؤساء القطاعات والرتب الطائرة من الطيارين والضيافة، ومهندسى الصيانة، اعتبارًا من مرتب شهر مايو الماضى، ستستمر حتى تعود معدلات التشغيل لما كانت عليه فى ٢٠١٩.

مصر للطيران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *