أخبار مصر

نائبة تطالب بالإبلاغ عن المدارس التى تعطل رد 25% من اشتراك الأتوبيسات

• نصر: يجب جدولة رسوم «الباصات» حسب عدد أيام استخدامها.. والعام الدراسي المقبل «استثنائي»

طالبت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أولياء أمور الطلاب، بعدم التهاون في حقوقهم وإبلاغ جهاز حماية المستهلك في حال عدم تعطيل المدارس تنفيذ قرار تخفيض 25% من قيمة اشتراك أتوبيسات المدرسة في العام الدراسي السابق.

وشددت نصر، في تصريح لـ”الشروق”، على دور أولياء الأمور في تطبيق القرار، موضحة أن الجهاز يحتاج إلى شكاوى ليتحرك لتنفيذ القرارات المعطلة من قبل بعض المدارس، ولن يمكنه معرفة المدراس التي تعطل القرار دون تحرك أولياء الأمور بشكل إيجابي.

وانتقدت نصر بدء تحصيل المدارس رسوم الأتوببسات من أولياء الأمور قبل الإعلان عن خطة العام الدراسي المرتقب، والتي من المقرر أن يعلنها وزير التعليم، طاريق شوقي الثلاثاء المقبل.

وطالبت نصر بجدولة الرسوم ووضع حسابات تقديرية لها قصيرة الأجل تكون مرنة، بحيث تختلف قيمة الرسم في حال نزول الطلاب يومين فقط، عن الطلاب الآخرين الذين سينزلون للمدرسة 3 أو 5 أيام بحسب قرارات الوزارة لكل صف دراسي.

وقالت نصر: “لابد من توضيح الأمور بشكل مبدئي، فأتوبيسات المدارس هي خدمة تقدمها المدرسة ويدفع الأهالي الرسوم مقابل خدمة ويجب أن يحاسب ولي الأمر على ما تلقاه من خدمة فقط”.

وشددت على ضرورة مراجعة مصروفات أتوببسات المدارس وعدم المغالاة في قيمتها، وقالت: “لابد من مراعاة ظروف الفترة الحرجة التي نمر بها من الناحية الاقتصادية”.

ولفتت عضو لجنة التعليم إلى ضرورة التمسك بالإجراءات الاحترازية في أتوبيسات المدارس وتقليل سعتها إلى النصف منعا لانتشار العدوى وحفاظا على التباعد الاجتماعي بين الطلاب.

وأكدت نصر أن العام الدراسي المراقب استثنائي يتطلب إجراءات استثنائية ومرونة وعدم مغالاة في المصروفات.

وبشأن الخطة المنتظر إعلانها من قبل وزير التعليم، قالت نصر: “نحتاج إجابات من الوزير في الكثافات في المدارس الحكومية وكيفية تنظيم هذه النقطة”، واستطردت: “أعتقد في ظل زيادة الإصابات بفيروس كورونا المستجد وتحذيرات منظمة الصحة العالمية المتتالية؛ يمكن تغيير قرار الحضور الكامل للطلاب في الصفوف الأولى ومراعاة الظروف الاستثنائية، واستبدال الحضور كامل الأسبوع بتكثيف المناهج وزيادة مدة اليوم الدراسي”.

وبشأن الدراسة عن بعد، قالت نصر: “إذا لم تتم العملية الأون لاين بشكل جيد سيؤدي لزيادة دروس خصوصية”، وفي الوقت نفسه لفتت لزيادة مخاطر العدوى بسبب مجموعات الدروس الخصوصية.

وتابعت: “لو لم نراع مخاطر الكورونا؛ ستكون الدروس الخصوصية بؤرًا للعدوى”.

وأضافت: “الموضوع ليس تحسين تعليم وتطويره الهدف الأساسي هذا العام هو الناحية الصحية ومنع انتشار العدوى يجب على الجميع أن يشعروا بالمسئولية، فهذا عام استثنائي ليس الهدف بالشكل الرئيسي تحسين التعليم ولكن الأولوية للجانب الصحي في مقاومة نضر العدوى”، ولفتت إلى بدء وضبط وتطبيق عقوبات وانطلاق تحذيرات لمن يعطي دروس خصوصية.

وتابعت: “الدراسة عن بعد خلال العام الماضي كانت مفاجئة، لكن أعتقد العام الحالي سيكون فيه تحسن في الوسائل المستخدمة وسرعة الإنترنت والفيديوهات”.

وقالت نصر: “ليس بالضرورة أن أسحل الطفل الصغير في ضغوط حتى لو لم يتقنها، نرى الموضوع بشكل آخر ونراعي ظروف المرض والحالة الصحية والوضع الاستثنائي الذي نمر به”.

طالبت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أولياء أمور الطلاب، بعدم التهاون في حقوقهم وإبلاغ جهاز حماية المستهلك في حال عدم تعطيل المدارس تنفيذ قرار تخفيض 25% من قيمة اشتراك أتوبيسات المدرسة في العام الدراسي السابق.

النائبة ماجدة نصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *