أخبار مصر

وكالة الفضاء المصرية: إطلاق القمر next sat المتخصص في التصوير مارس 2022

القوصي: تدريب 400 من طلاب جامعات بكليات الهندسة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على إعداد مشروع التخرج الخاص بهم فى مجال علوم الفضاء

 

أكد الدكتور محمد القوصي، المدير التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إطلاق القمر الصناعى المصرى next sat المتخصص في التصوير، حيث سيتم انطلاقه في مارس 2022، مضيفا أنه تجربة لتوظيف الفكر والعلم المصرية.

وأضاف القوصي في تصريحات صحفية، أن الوكالة بدأت تدريب 400 من طلاب جامعات بكليات الهندسة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على إعداد مشروع التخرج الخاص بهم فى مجال علوم الفضاء.

وقال إن مصر أطلقت عام 1998 قمر صناعى واحد nile sat متخصص فى الاتصالات، ومنذ ذلك الحين أطلقت مصر 12 قمر صناعى للاتصالات، وبدأت المناداة بإطلاق وكالة الفضاء المصرية عام 2015 من أصحاب الخبرة والعلم بالمجال، وبالفعل صدر فى 2018 القانون.

وأشار إلى أن إدارة مشروع الفضاء والوكالة تتكون من 17 شخص بينهم وزيرين، كما أن المشروع لديه مخصص مالي من وزارة المالية، وهو بذلك مشروع مبني على أساس قوي وراسخ.

وتابع: “موقف مصر الفضائى لا نستطيع اعتباره فى مكانه متقدمه لأن هناك تجارب سبقتنا الآن من الدول العربية والأفريقية مثل السعودية والإمارات وجنوب إفريقيا ونيجيريا، وذلك بسبب توقف وركود استثماراتنا العملية بمجال الفضاء منذ 2009 وحتى 2015”.

ولفت إلى أن الإمكانيات والأيادي المصرية ساهمت في إنشاء وإطلاق القمر next sat، حيث سمحت تلك الإمكانيات بتحمل 50% فى بناء هذا القمر، واستكمانا ال50% الأخرى من خلال شراكات أجنبية.

وذكر أن خطة عمل الوكالة على مدار السنوات المقبلة تتمثل اعتماد برنامج الفضاء الوطني معتمد رسمياً لمدة 10 سنوات وسيتم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، هي المرحلة الأولى القريبة خلال ال3 سنوات القادمة وعلى المرحلة الثانية المتوسط عام 2026 وعلى المرحلة الثالثة البعيدة خلال 2030، ويهدف المشروع على المرحلة البعيدة إنشاء مشروعات كبيرة تستثمر ما تم انجازه من مشروعات بالمرحلتين الأولى والثانية.

وكشف عن خطة الوكالة في العمل على مجال بحوث الطب الفضائي وهو التأمين الصحي لرواد الفضاء أثناء تواجدهم في الفضاء وبعد عودتهم، حيث يتم انفاق الملايين في تجهيز رواد الفضاء طبيا بسبب الأمراض التي قد تصيبهم خلال تواجدهم في الفضاء، فعلى سبيل المثال يصاب معظم رواد الفضاء بأمراض هشاشة العظام بسبب انعدام الجاذبية في الفضاء، وهناك خطط للاستفادة من الدراسات التى تطبق على رواد الفضاء لاستخدامها وتوظيفها فى العلاج لسكان الأرض بطرق تحقق علاجات لأمراض مستعصية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *