أخبار مصر

الهجرة: استعدادات مكثفة لتصويت المصريين بالخارج على انتخابات النواب المقبلة

مكرم: امتلاك ثمانية مقاعد للمصريين بالخارج تجربة إيجابية وجديدة تُحسب للدولة

تكثف وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، استعداداتها لانتخابات مجلس النواب المقبلة، من خلال التواصل اليومي مع المصريين المقيمين بالخارج، لتعريفهم بآخر قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن تنظيم عملية التصويت، سواء عن طريق صفحة الوزارة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أو من خلال غرفة العمليات التي دشنها الوزارة.

ووجهت الوزارة فى بيان، اليوم، الناخبين من المصريين بالخارج بضرورة التسجيل على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، قبل موعد غلق باب التسجيل للتصويت في الانتخابات السبت المقبل، موضحة “أنه لن يتكمن المواطن بالخارج من المشاركة بالانتخابات بدون التسجيل على موقع الهيئة خلال الفترة المحددة”.

وأفادت بأنه وفقا للقانون، يحق لكل مصري مقيم خارج مصر في الإدلاء بصوته واختيار المرشحين في دائرته الانتخابية بالنظامين الفردي والقائمة، حيث من المقرر أن تشكل اللجان المشرفة على الاقتراع والفرز وإعلان الحصر العددي لنتيجة الاقتراع من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم أمين أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

ولفتت إلى أن الدولة ستتيح استخدام آلية البريد السريع للمصريين بالخارج للمشاركة في انتخابات مجلس النواب مثلما تم في انتخابات مجلس الشيوخ الماضية، نظرا لعدد من الاعتبارات يأتي على رأسها الحفاظ على سلامة المصريين بالخارج في ظل انتشار فيروس كورونا وفي إطار الالتزام بالإجراءات التي تفرضها عدد من الدول لمنع التجمعات حتي داخل أو خارج السفارات والقنصليات.

ونوهت بأنه يمكن التسجيل بالرقم القومي أو جواز السفر ساري الصلاحية متضمناً الرقم القومي، ومن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي سيكون غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق، ويمكن استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة/ القنصلية المصرية بالدولة التي يقيم بها ليتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة، ومن لا يمتلك جواز سفر مصري يمكن التسجيل ببطاقة الرقم القومي سارية.

وأوضحت مكرم في تصريحات لها اليوم، أن الوزارة تقوم بالتعاون مع الهيئة الوطنية الانتخابات لتعريف المواطنين المصريين المتواجدين بالخارج عن أهمية الانتخابات ومواعيدها، وكذلك بقواعد الانتخابات البرلمانية وضوابطها والإجراءات الجديدة الخاصة بالانتخابات وخصوصا خلال جائجة فيروس كورونا.

ونوهت بأنه لدينا 8 مقاعد للمصرين بالخارج بمجلس النواب، موضحة أن امتلاك ثمانية مقاعد للمصريين في الخارج بمجلس النواب تجربة إيجابية وجديدة تُحسب للدولة، وهذا يتيح فرصة المصريين بالترشح والمنافسة على المقاعد الانتخابية.

وأعلنت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، الأسبوع الماضي، تفعيل غرفة عمليات وزارة الهجرة لمتابعة العملية الانتخابية في انتخابات مجلس النواب 2020 للمصريين بالخارج، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات، للرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات حول عملية التصويت، من خلال تخصيص البريد الإلكتروني ‪ [email protected]‬، وكذلك عن طريق خدمة الواتساب على الأرقام المخصصة لذلك 01069613755 / 01062437210 .

ونوهت مكرم، بأن فريق الوزارة يعمل على مدار الساعة لاستقبال أسئلة واستفسارات الناخبين حول خطوات المشاركة في التصويت بانتخابات مجلس النواب خارج مصر.

 

تكثف وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، استعداداتها لانتخابات مجلس النواب المقبلة، من خلال التواصل اليومي مع المصريين المقيمين بالخارج، لتعريفهم بآخر قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن تنظيم عملية التصويت، سواء عن طريق صفحة الوزارة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أو من خلال غرفة العمليات التي دشنها الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *