أخبار مصر

عماد الدين أديب: ما نواجهه في أمريكا الآن ليس داخليا وله تأثيره على منطقتنا بالتحديد

علق الكاتب الصحفي عماد الدين أديب، على الانتخابات الأمريكية بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب، ونظيره الديمقراطي جو بايدن.

وقال أديب، في تصريحات لفضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الجمعة، إن «ما نواجهه الآن في الولايات المتحدة ليس حدثًا داخليًا وإنما كونيًا، له تأثيراته على العالم واقتصاده والصراعات والتوازنات الدولية، وعلى منطقتنا بالتحديد، بما فيها من ثلاثة قوى تحاول تأخذها إلى مناطق خطيرة، وهي إيران وتركيا وقطر».

وأضاف أن المنطقة في خطر شديد، نظرًا لأن هذه الدولة الثلاث تراهن على المرشح الديمقراطي جو بايدن، متابعًا: «السؤال الآن هو متى يعلن فوزه وكيف يتم القبول السياسي بهذا الفوز وكيف سيكون الحال عندما سيكون رئيسًا للبلاد؟».

وأوضح أن الرئيس الأمريكي ترامب هو من تسبب وكتب السيناريو الخاص بالوضع الذي يعيشه العالم الآن، مضيفًا: «ترامب المرشح المفضل لنا في المنطقة، لأسباب مفهومة، لكنه قد لا يكون الأفضل لشعبه».

وذكر أن ما فعله ترامب أنه زرع هذه المشكلة بأخطاء جوهرية، منها دعوة مناصريه لعدم الذهاب والتصويت بالبريد، مؤكدًا أن النظام الأمريكي في التصويت منطقيًا يصعب أن تشوبه شائبة.

وتابع: «هناك أرقام تتحدث بأن 59 انتخابات رئاسية أجريت في تاريخ الولايات المتحدة، أعيدت أربعة منها فقط»، مشددًا على أهمية قبول الخاسر للفائز بالرئاسة على أية حال.

ولفت إلى أن أخطر ما يقوم به دونالد ترامب الآن هو التحريض على رفض النظام وإثارة القلاقل في الشارع، مرجحًا أن يهزم ترامب في الانتخابات الجارية.

عماد الدين أديب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *