أخبار مصر

أستاذ باطنة ومناعة: احتكار أي دولة للقاح كورونا نوع من الغباء

قال الدكتور عبدالهادي خضر، أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفى روبرت وود جونسون الجامعي بنيوجيرسي، إن الاتفاقيات الدولية تحكم توزيع لقاحات كورونا على دول العالم، مشيرًا إلى أنها ستمنع الاحتكار.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن دول العالم تسعى للانتهاء من الوباء بشكل أسرع، متابعًا: «الحالة الحالية وباء عالمي واحتكار اللقاح من أي دولة نوع من الغباء».

وأشار إلى أن إعلان شركة الأدوية الأمريكية «موديرنا» أن فعالية لقاحها بلغت 94,5% دليل على الأمل، قائلًا إن اقتراب النتائج بين لقاح موديرنا وفايزر، دليل على أن نتائج الأخيرة محل ثقة.

وأوضح أستاذ أمراض الباطنة والمناعة أن نوع اللقاح لن يفرق بالنسبة للمريض، لافتًا إلى أن المسألة تتعلق بتخزين اللقاح وشحنه من أجل إعطائه للمرضى.

وأعلنت شركة الأدوية الأمريكية «موديرنا» أن التحليل المبكر لنتائج اختبارات لقاحها ضد فيروس كورونا يشير إلى أن فعاليته بلغت 94,5%.

وجاءت نتيجة الاختبارات السريرية واسعة النطاق في نفس نطاق النتائج التي أعلنت عنها الشركتان فايزر وبيونتيك، حيث قالتا الأسبوع الماضي إن فعالية لقاحهما ضد فيروس كورونا تبلغ 90%.

لقاح كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *