أخبار مصر

صندوق النقد الدولي: التوجه الخاص بوصول الصادرات المصرية لـ100 مليار دولار طموح للغاية

قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن التوجه الخاص بأن تصل الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار حميد وطموح للغاية، معقبًا: «رقم الصادرات الحالية يدور في فلك 35 مليار دولار، نصفها تقريبا من البترول والغاز الطبيعي».

وأضاف محيي الدين، في مداخلة عبر skype لبرنامج «نظرة»، الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الخميس، أن هذا التوجه يحتاج إلى نقلة نوعية في الصادرات من السلع الصناعية والزراعية، وبالتالي يحتاج لنموذج نمو وتنمية مختلف عما هو قائم الآن.

وأوضح أن هذا التوجه سيستند بشدة على كل ما جرى تنفيذ في الاستثمارات والبنية الأساسية واللوجيستية، إضافة إلى ما يتم مؤخرًا في مجال التحول الرقمي، مضيفًا أن كل هذا يمّكن من جذب الاستثمارات، وبالتالي تحقيق ذلك التوجه التصديري.

ولفت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إلى أن التراجع في التجارة الدولية مؤقتًا، بسبب مشكلة كورونا، منوهًا بأن هناك إشارات للتعافي.

وأكد أنه لا بد من الوضع في الاعتبار المكون الاستيرادي للدولة عند الدفع بالتصدير، لافتًا إلى أن حوالي 70% من الواردات في شكل خامات وسلع وسيطة، مثل الآلات والمعدات ومستلزمات الإنتاج.

صندوق النقد - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *