أخبار مصر

القومي للبحوث: أنتجنا 4 لقاحات لكورونا أحدهم مسجل بالصحة العالمية

قال الدكتور ممدوح معوض، نائب رئيس المركز القومي للشئون البحثية، إن المركز يعمل منذ بداية جائحة كورونا على خطوات تكوين لقاح وأدوية مضادة للفيروس، مشيرًا إلى أن قسم التميز العلمي للفيروسات نجح في إنتاج أربعة أنواع من اللقاحات.

وأضاف معوض، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن اللقاحات الأربعة، هي: لقاح الحامض النووي كامل، أو للفيروس الكامل للغير النشط، أو تحميل جزء من الفيروس على نوع أقل ضراوة، أو للبروتين الخارجي للفيروس، متابعًا: «سجلنا واحد منهم في منظمة الصحة العالمية».

وأوضح أن اللقاح الذي تم تسجيله في منظمة الصحة العالمية يعمل بنفس تقنية موديرنا وفايزر وجونسون وغيرهم حول العالم، مضيفًا أنه جرى تجربته على حيوانات التجارب.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من إعداد ملف كبير للتجارب الإكلينيكية على الإنسان، متابعًا: «هذا يحتاج إلى موافقات كثيرة من هيئة الدواء ووزارة الصحة، وقدمنا بالفعل لعمل التجارب الأولى من إنتاج اللقاح».

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق مع شركة أدوية كبيرة لإنتاج اللقاح، ذاكرًا أن هيئة الدواء اطلعت على خط الإنتاج، لتسطتيع منح الموافقات، التي من المنتظر الحصول عليها خلال شهر.

لقاح كورونا - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *