أخبار مصر

أهم أخبار مصر والعالم الإثنين 2020/1/7

# إخلاء طائرة في مطار كينيدي بنيويورك بعد تهديد بوجود قنبلة…
أعلنت شرطة مدينة نيويورك الأمريكية أنها تحقق في تهديد محتمل بوجود قنبلة على متن طائرة حطت في مطار جون كينيدي الدولي يوم الأحد.

عمرو موسى يكشف أسرار حرب الخليج الأولى وسبب صرخته بوجه صدام حسين
تطرق الكتاب الجديد للأمين العام الأسبق للجامعة العربية عمرو موسى “سنوات الجامعة العربية”، إلى جهوده في إقناع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ومحاولة تجنيب العراق الحرب.

الجيش الليبي: ملتزمون باتفاق جنيف لوقف إطلاق النار
أكدت القيادة العامة للجيش الليبي التزامها وتمسكها التام باتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في إطار لجنة 5+5 في جنيف برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

إيران تدعو ألمانيا للتعاون في ملف اغتيال قاسم سليماني
دعا مساعد رئيس مجلس القضاء الإيراني للشؤون الدولية علي باقري كني ألمانيا إلى التعاون في مجال إكمال ورفع الغموض، في ملف اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني.

“نيويورك تايمز”: بايدن اختار المدعي العام لكاليفورنيا وزيرا للصحة
أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مصادر مطلعة بأن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، اختار المدعي العام لولاية كاليفورنيا خافيير بيسيرا وزيرا للصحة.

المغرب يسجل 61 وفاة ونحو 3000 إصابة جديدة بكورونا
أعلنت وزارة الصحة المغربية يوم الأحد أنها سجلت 2919 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية انخفاضا من 4118 في اليوم السابق.

وزير خارجية فنزويلا يرد على بومبيو ويصف الولايات المتحدة بـ”الزومبي”
رد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياس على تصريح نظيره الأمريكي مايك بومبيو بشأن الانتخابات البرلمانية في فنزويلا، واصفا الولايات المتحدة بأنها “زومبي”.

مصر تسجل 418 إصابة و21 وفاة جديدة بفيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الأحد تسجيل 418 إصابة و21 وفاة جديدة بفيروس كورونا، مقارنة مع 431 إصابة و18 وفاة في اليوم السابق.

الهند: “فايزر” طلبت ترخيصنا لقاحها ضد كورونا
أعلن مستشار بارز في قطاع الصحة الهندي أن شركة “فايزر” الأمريكية لصناعة الأدوية، تقدمت لنيودلهي بطلب ترخيص الاستخدام الطارئ للقاحها المضاد لكورونا في الهند.

قاليباف: دماء فخري زاده كسرت قيود إيران النووية
اعتبر رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف أن دماء العالم النووي محسن فخري زاده قد فكّت القيود التي كانت تعرقل القطاع النووي بالبلاد.

“صحة غزة” تعلن تسجيل 471 إصابة جديدة بكورونا
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن تسجيل 471 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 1245 عينة.

تركيا: حل القضايا الثنائية مع اليونان لا يمكن إلا عبر الحوار
اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي أن القضايا الثنائية بين تركيا واليونان، لا يمكن حلها عبر طلب المساعدة من الآخرين، بل عبر الجلوس إلى طاولة التفاوض.

رحيل الفنان والمخرج السوري الكبير علاء الدين كوكش
نعت نقابة الفنانين السوريين الفنان والمخرج الكبير علاء الدين كوكش عن عمر ناهز الـ78 عاما بعد مسيرة فنية طويلة حافلة بالعطاء.

بافاريا تشدد قيود كورونا
أعلنت ولاية بافاريا الألمانية تشديد القيود المفروضة لاحتواء كورونا بما فيها حظر التجول والإغلاق الجزئي للمدارس، بعد ارتفاع الإصابات رغم القيود المفروضة منذ 5 أسابيع.

جماعة الحوثي تدعو لتدخل أممي لفتح مطار صنعاء أمام الرحلات الإنسانية
دعت جماعة الحوثي في اليمن الأمم المتحدة إلى التدخل لفتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية.

سكرتير جورجيا: لا دليل على تزوير الانتخابات الرئاسية الأمريكية
قال سكرتير ولاية جورجيا الأمريكية براد رافينسبيرغر يوم الأحد، إنه لا دليل على حدوث تزوير ممنهج في الانتخابات الأمريكية.

خبير إسرائيلي: الإمارات قد تشتري Su-57 الروسية عوضا عن F-35 الأمريكية
أكد الخبير الإسرائيلي يائير راماتي أن التزام الولايات المتحدة بتوفير التفوق العسكري عالي الجودة لإسرائيل في الشرق الأوسط، يعد الركيزة الأساسية لاستراتيجية تل أبيب الأمنية.

اليمن.. استئناف جزئي لنشاط الصرافين بعد ثلاثة أيام من الإغلاق
استأنفت جمعية الصرافين بمحافظة عدن جنوبي اليمن نشاطها جزئيا اعتبارا من الأحد، بعد ثلاثة أيام من وقف نشاطها في المحافظة احتجاجا على انهيار العملة المحلية.

إيطاليا.. الأمطار الغزيرة تتسبب بفيضانات وإعلان الإنذار الأحمر
تسببت الأمطار الغزيرة بفيضانات في شمال إيطاليا ما أدى إلى إعلان الإنذار الأحمر في بعض مناطق فينيتو وفريولي وبولزانو.

صيادون هنود يعيدون قرشا نادرا إلى البحر بعد أن علق في شباكهم
تداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لحظة تحرير صيادين هنود سمكة قرش نادرة علقت في شباكهم.

ميلان يواصل عروضه القوية ويضيف سامبدوريا لقائمة ضحاياه (فيديو وصور)
تغلب ميلان على مضيفه سامبدوريا بنتيجة 2-1 في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد ضمن منافسات الجولة الـ10 من عمر الدوري الإيطالي لكرة القدم “الكالتشيو”.

ناخبة أوكرانية حاولت التصويت بجوازها السوفيتي
أفادت شبكة Opora المدنية بأن إحدى المقيمات في مدينة كريفوي روغ الأوكرانية، حاولت التصويت بجواز سفرها السوفيتي في الجولة الثانية من انتخابات عمدة المدينة.

اليابان.. تفشي إنفلونزا الطيور في مزرعة غربي البلاد
أعلنت مقاطعة نارا اليابانية عن تفشي إنفلونزا الطيور في مزرعة دجاج بمدينة غوغو بالمقاطعة الواقعة غربي البلاد، فيما أشارت وزارة الزراعة إلى إعدام الآلاف من الدواجن.

البرازيل تسجل 26363 إصابة و313 وفاة بفيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية أنها سجلت 26363 إصابة جديدة بفيروس كورونا و313 وفاة في الـ24 ساعة الماضية.

سفير لبنان في الإمارات: لا معلومات لدينا عن أسباب توقيف اللبنانيين الـ14
أعلن سفير ​لبنان​ في ​الإمارات​ فؤاد دندن أن لا معلومات لديه عن الأسباب التي تم توقيف اللبنانيين الـ14 بموجبها، مشيرا إلى أن ​التحقيقات​ لا تزال سرية.

# أستراليا تأمر بإخلاء بلدة من سكانها بسبب الحرائق…
أجبرت الحرائق المشتعلة في أستراليا السلطات على الأمر بإخلاء بلدة في جزيرة فريزر، المصنفة تراثا عالميا لدى منظمة “اليونيسكو”، من سكانها بعد تأكد صعوبة منع النيران من الوصول إليها.

توتر وانتشار أمني مكثف في مينسك بانتظار مظاهرات معارضة جديدة
تسود حالة من التوتر العاصمة البيلاروسية مينسك اليوم الأحد في انتظار تنظيم مظاهرات احتجاجية جديدة ضد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

الكيني كاندي يسحق الرقم العالمي لنصف الماراثون
سحق الكيني كيبيووت كاندي البالغ 24 عاما، الرقم القياسي العالمي لسباق نصف الماراثون الأحد في فالنسيا، بتسجيله 57:32 دقيقة متقدما على الأوغندي جاكوب كيبليمو بطل العالم (57:37).

مصدر: انطلاق طائرة الركاب الروسية المطورة “إيل-114” في أول رحلة قريبا
أفاد مصدر في صناعة الطائرات الروسية اليوم الأحد بأن موعد تنفيذ الرحلة الأولى لطائرة الركاب الروسية الجديدة “إيل-114-300” تقرر في 18 ديسمبر الحالي.

جعجع يهدد باللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لكشف ملابسات انفجار بيروت
أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية”، سمير جعجع، أنه “إذا لم يؤد التحقيق المحلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت إلى نتائج واضحة حقيقية مقنعة” فإنه سيلجأ إلى المحكمة الجنائية الدولية.

روحاني: إيران سترفع طاقتها لإنتاج النفط إلى حجمها الطبيعي لاستئناف التصدير
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني استعداد بلاده لرفع طاقتها لإنتاج النفط “إلى حجمها الطبيعي لأجل استئناف التصدير”، وذلك خلال اجتماعه بمجلس التنسيق الاقتصادي الحكومي.

جيفري: أمريكا وتركيا في سوريا تمنعان الأسد من كسب الأرض ولإسرائيل دور سري كبير في محاربة “داعش”
أقر مبعوث واشنطن الخاص السابق بشأن سوريا جيمس جيفري بأن هدف التواجد العسكري الأمريكي بسوريا لا يقتصر على محاربة تنظيم “داعش” بل ويشمل منع حكومة البلاد من السيطرة على كامل أراضيها.

ليس ليفربول.. كلوب يحدد مرشحه للقب البريميرليغ
قال يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي إن تشيلسي هو المرشح الأبرز للفوز بلقب المسابقة هذا الموسم تحت قيادة المدير الفني فرانك لامبارد.

ملياردير إسرائيلي يمثل أمام القضاء السويسري الشهر المقبل بتهم الفساد والتزوير
يمثل الملياردير الإسرائيلي بيني شتاينميتز الشهر المقبل أمام القضاء السويسري في قضية متهم فيها بالفساد والتزوير، يقول محاميه، إنها مرتبطة بالحصول على عقود استثمارات منجمية في غينيا.

أفغانستان.. مقتل ما لا يقل عن 18 مسلحا في مقاطعة قندهار
أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم الأحد، عن مقتل ما لا يقل عن 18 مسلحا في مقاطعة قندهار بجنوب البلاد.

الجامعات العراقية تبدأ العام الدراسي الجديد باستقبال 800 ألف طالب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، اليوم الأحد، بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات باستقبال 800 ألف طالب وطالبة.

روسيا.. مصرع 3 فتيان في حادث سير بمشاركة قطيع من الخيل
قالت شرطة جمهورية بشكيريا بوسط روسيا، إن ثلاثة مراهقين تتراوح أعمارهم بين 16 و 15 عاما، قتلوا وأصيب آخران، عند اصطدام سيارة بقطيع من الخيول في منطقة ابزيليلوفسكي الليلة الماضية.

صحيفة سورية عن مسؤول: إعفاء “الفقراء” من تصريف مئة دولار ومؤتمر اللاجئين زادا عدد العائدين
ذكرت صحيفة سورية أن ثمة تزايدا في عدد السوريين الذين يدخلون البلاد من لبنان، وعزت ذلك إلى “إعفاء الفقراء” من تصريف المئة دولار إضافة إلى مؤتمر للاجئين استضافته دمشق مؤخرا.

بوليفيا.. الحكومة تبدأ ملاحقات قضائية ضد الرئيسة المؤقتة السابقة ومسؤولين معارضين
أعلنت الحكومة البوليفية أنها بدأت ملاحقات قضائية ضد الرئيسة المؤقتة السابقة، جانين أنييز، والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية، لويس فرناندو كاماشو، ومسؤولين معارضين يمينيين آخرين.

مجموعة فنية أمريكية تزعم أنها من نصب المسلة المعدنية في صحراء يوتا
زعمت المجموعة الفنية الأمريكية The Most Famous Artist، إنها بالذات من قام بتركيب الهيكل المعدني الغامض في الصحراء، في ولاية يوتا الأمريكية، وفق ما نقلت نوفوستي.

الصين: المسبار “تشانغ إي – 5” نجح في الالتحام مع وحدة انطلقت من القمر
قالت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، الأحد، إنها نجحت لأول مرة في تحقيق الالتقاء والالتحام في مدار القمر لمركبة الصعود الخاصة بمسبار “تشانغ إي – 5″ مع مجموعة مركبة العودة.

مسؤول روسي يعلق على استبعاد الماريغوانا من قائمة المخدرات الخطرة
علق ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، على استبعاد لجنة الأمم المتحدة، الماريغوانا من قائمة المخدرات الخطرة.

نجم مانشستر سيتي يعادل إنجاز صلاح
نجح البلجيكي كيفين دي بروين، لاعب وسط مانشستر سيتي في صناعة هدف لزميله رحيم سترلينغ، وإحراز آخر من ركلة جزاء، خلال فوز فريقه 2-0 على فولهام، في الجولة الـ11 من الدوري الإنجليزي.

إصابات كورونا اليومية في روسيا تتخطى لأول مرة الـ29 ألفا
سجلت السلطات الصحية في روسيا لأول مرة أكثر من 29 ألف إصابة بالوباء خلال 24 ساعة.

فنزويلا تختار برلمانا جديدا اليوم
يدلي الناخبون في فنزويلا، اليوم الأحد، بأصواتهم الانتخابية لاختيار برلمان جديد للبلاد، ضمن انتخابات تقاطعها المعارضة وتصفها معظم الدول الغربية بأنها ستشهد تزويرا، وفقا لـ”رويترز”.

وسائل إعلام بريطانية: الملكة إليزابيث وزوجها سيتطعمان ضد كورونا
أفادت وسائل إعلام بريطانية بأن الملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب سيتلقيان قريبا اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية.

دفعة جديدة من العربات الروسية إلى مصر
تصل مصر، اليوم الأحد، دفعة جديدة من العربات الروسية المتعاقد عليها ضمن صفقة الـ1300 عربة، التي تشمل عربات يحمل بعضها مواصفات يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر.

اليابان تستعيد في أستراليا مسبارا فضائيا بعد عودته من مهمة فضائية واعدة
نجحت اليابان، الأحد، في استعادة مسبار كانت أرسلته سنة 2014 في مهمة فضائية استكشافية لأصل النظام الشمسي وأقفل عائدا إلى الأرض في نوفمبر 2019 قبل أن يحط في إحدى مناطق أستراليا مؤخرا.

ترامب يعلن عن امتلاك الولايات المتحدة صواريخ “هيدروصوتية”
أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مجددا عن امتلاك بلاده صواريخ “هيدروصوتية” غامضة.

وفاة قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني بكوفيد-19
أفادت وكالة “فارس” بوفاة قائد عسكري كبير في الحرس الثوري الإيراني أمس السبت إثر إصابته بفيروس كورونا مؤخرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *