أخبار مصر

رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان لـ الشروق: الحريات متأثرة بالإرهاب

فايق: خروقات بسيطة شابت انتخابات النواب لم تؤثر فى نتائجها
قال رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، محمد فايق، إن مصر قطعت شوطا غير مسبوق فى مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية فى السنوات الأخيرة، وأحدثت طفرة كبيرة لم يحققها أى نظام سابق، مشيرا إلى أن الحريات وحقوق الإنسان متأثرة بسبب الإرهاب.
وأضاف فايق فى تصريحات لـ«الشروق»، أن عمليات الإصلاح فى حقوق الإنسان مستمرة، فلا يمكن تغيير الأوضاع بالكامل فى يوم وليلة، خاصة وأن مصر تقاوم الإرهاب وتتعرض لهجوم مستمر من جماعة الإخوان المسلمين، وتنظيماتها الدولية وبعض الجمعيات التى تروج للأخبار الخاطئة والمزيفة، موضحا أن المنظمات الدولية لحقوق الإنسان تعانى من الانتقائية، فمثلا عندما تحدث مشكلة بسيطة بين قبطى ومسلم فى قرية صغيرة يتحدث عنها العالم كله، لكن حينما تحدث نفس المشكلة على مستوى أكبر فى بلاد أخرى لا تأخذ نفس الضجة.
وتابع: نحن لسنا قلقين من هذا الأمر، لأن مصر بحكم موقعها وأهميتها دائما هى تحت المراقبة الشديدة، لكننا نطلب من العالم أن يتأكد من مصادره ويستقيها من داخل مصر، وليس من منصات منصوبة ضد مصر، مشيرا إلى أن تصحيح الصورة أمام الخارج؛ يأتى بقول الحقائق الموجودة بالداخل بما فيها من مشكلات نسعى لحلها.
وأكد أن هناك بعض المشاكل التى يسعى المجلس لحلها مثل مسألة الحبس الاحتياطى ووضع مدة محددة له فى قانون الإجراءات الجنائية، حيث يضعها المجلس على رأس أولوياته الرئيسية فى 2021، قائلا: لابد وأن يكون هناك سرعة فى عملية التقاضى، وتقليل الحبس الاحتياطى، واستخدام طرق أخرى غير الحبس انتظارا للمحاكمة.
ونبه إلى أن الحكومة تعد تعديلات على قانون الإجراءات الجنائية يحمل تطورا جيدا فى هذا الأمر، وهو ما طالبنا فيه بتقليل مدة الحبس الاحتياطى ووضع ضوابط له.
وأشار إلى أن المجلس القومى لحقوق الإنسان تابع الانتخابات البرلمانية الأخيرة بجولتيها الأولى والثانية، والإعادة، ونستطيع أن نؤكد أنها سارت بشكل جيد، رغم وجود بعض الخروقات البسيطة التى لا تؤثر فى نتيجة الانتخابات، حيث تم رصدها وإخطار اللجنة العليا للانتخابات بها، وتم تصحيح ما يمكن تصحيحة فورا.
ولفت إلى أن انتخابات مجلس النواب شهدت منافسة قوية بين المرشحين خاصة على المقاعد الفردية، مشيدا بالتعاون الكامل بين المجلس والهيئة الوطنية للانتخابات.
وأصدر المجلس القومى لحقوق الإنسان، بيانا، أشار فيه إلى توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس وهيئة الرقابة الإدارية، خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد الذى نظمته الهيئة الأربعاء الماضى.
وأوضح فايق، أن بروتوكول التعاون بين المجلس وهيئة الرقابة الإدارية يمثل إضافة كبيرة فى تعزيز ودعم حماية حقوق الإنسان وقيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *