أخبار مصر

مزارع: الري الحديث خفض التكاليف ورفع جودة المحصول وزاد الإنتاج حتى 40%

زار الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، مزرعة نموذجية تابعة لرابطة ترعة اليوزباشي بمحافظة المنوفية، التي نجحت في استخدام نظم الري الحديث، وتحديدا الري بالتنقيط، في زراعة (الفراولة، والبطاطس، والطماطم، والفلفل، والشطة، والثوم، والذرة).

صاحب هذه التجربة هو المزارع أحمد جابر، الذي تصفه الوزارة بأنه “من المزارعين الرواد في مجال التحول لاستخدام نظم الري الحديث في أراضيهم”، مشيرة إلى أن النجاح الذي حققه كان دافعا للعديد من المزارعين للتحول للري الحديث بزمام 1500 فدان من الأراضي المجاورة.

ويوضح المزارع أحمد جابر، أن استخدام نظم الري الحديث ساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاجية المحصولية ومضاعفة أرباحه ورفع جودة المحاصيل المنتجة، وهو ما سمح له بتصدير محصول الفراولة للخارج.

كما أشار إلى أن إيجار فدان الري الحديث ارتفع من 15 إلى 24 ألف جنيه، وتتعدى إنتاجيته ضعف الإيجار نتيجة توفير مصاريف الإنتاج وزيادة الإنتاجية كما ونوعا بنسبة 30-40%.

وقال الدكتور عبدالعاطي إن وزارة الموارد المائية والري تُشجع المزارعين على التحول من نُظم الري بالغمر إلى الري الحديث؛ نظرًا لما تقدمه النظم الحديثة من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *