أخبار مصر

حصاد 2020.. جولات الرئيس السيسي الخارجية خلال العام

شهد عام 2020، العديد من الأحداث العالمية والإقليمية التي جذبت الأنظار إليها، خاصة في ظل جائحة كورونا، مثيرة الكثير من الجدل حولها.

ومع انتهاء هذا العام، نستعرض أهم الزيارات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي خارج مصر، سيما وأنها تأتي في خضم قضايا تتعلق بأمن مصر وسيادتها، بداية من أزمة التدخل التركي في ليبيا، وحتى قضية مكافحة الإرهاب.

وتأتي زيارات الرئيس خلال 2020 على الترتيب كالآتي:

السيسي في ألمانيا

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم السبت الموافق 18 يناير 2020، إلى العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا، والذي عقد يوم الأحد الموافق 19 يناير 2020.

وحسبما صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن مشاركة الرئيس تأتي تلبية لدعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بجانب عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي، بإلاضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

السيسي في بريطانيا

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الإثنين الموافق 20 يناير 2020، إلى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في قمة «إفريقيا بريطانيا للاستثمار»،

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة تهدف إلى تسليط الضوء على فرص الاستثمار في إفريقيا وتعزيزها، ورفع معدلات الاستثمار البريطاني بالقارة السمراء.

وخلال الزيارة، نظمت الجالية المصرية، وقفة لاستقبال وتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة لندن.

السيسي في إثيوبيا

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم السبت الموافق 8 فبراير 2020، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في القمة الإفريقية 33، والتى عقدت يومي 9 و10 من فبراير الماضي، تحت شعار «إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا»، بحضور رؤساء 31 دولة، و4 رؤساء حكومات، و7 وزراء خارجية، و3 نواب رؤساء دول إفريقية، بالإضافة إلى الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن ورئيسي وزراء كندا والنرويج.

ووفقًا لما صرح به المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، فإن السيسي ترأس الجلسة المغلقة التى عقدت الأحد 9 فبراير؛ لمناقشة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية، كما جرت مباحثات مع عدد من زعماء الدول الإفريقية تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى المجالات والقضايا الإفريقية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك كافة.

السيسي في الأردن

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الثلاثاء الموافق 25 أغسطس 2020، إلى عمان، للمشاركة في القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق، وذلك في إطار مسار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث والتي انطلقت أولى جولاتها في القاهرة في مارس 2019.

وعقدت القمة الثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان، بين السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة تناولت سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلًا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

السيسي في قبرص

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة نيقوسيا، يوم الأربعاء الموافق 21 أكتوبر 2020، في زيارة رسمية إلى قبرص للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

واستهل السيسي زيارته باللقاء مع الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، ومواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان، لاسيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلًا عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

السيسي في اليونان

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الثلاثاء الموافق 10 نوفمبر، إلى العاصمة اليونانية أثينا، في مستهل زيارة رسمية تستغرق يومين.

وكان في استقبال السيسي، رئيسة الجمهورية اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو، بالقصر الجمهوري بأثينا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس إلى اليونان تأتي في إطار حرص البلدين الصديقين على التشاور المستمر على المستوى الثنائي، بالإضافة إلى المستوى الثلاثي مع قبرص، وذلك لبحث موضوعات العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، واستعراض آفاق التعاون في مجال الطاقة، والتبادل الاقتصادي، وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى في أنحاء الجمهورية كافة.

والتقى السيسي خلال زيارته لليونان، كل من رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، ورئيس البرلمان، ووزير الطاقة والبيئة اليوناني، ورئيس وزراء اليونان السابق والرئيس الحالي لحزب سيريزا اليوناني أليكسيس تسيبراس، وأثناء الزيارة ووضع السيسي إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول بالنصب التذكاري بالعاصمة أثينا.

وزار الرئيس عبدالفتاح السيسي، مقر البرلمان اليوناني، في اليوم الثالث من زيارته الرسمية إلى أثينا، وكان في استقباله رئيس البرلمان.

وقلدت رئيسة اليونان، خلال الزيارة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلى وأقدم وسام لدى اليونان، بينما منحها الأخير وسام قلادة النيل العظمى.

ومع انتهاء هذا العام، نستعرض أهم الزيارات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي خارج مصر، سيما وأنها تأتي في خضم قضايا تتعلق بأمن مصر وسيادتها، بداية من أزمة التدخل التركي في ليبيا، وحتى قضية مكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *