أخبار مصر

أمين الجامعات الإسلامية يعدد مزايا التحول الرقمي

أكد أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، الدكتور أسامة العبد، أهمية النهوض بالجامعات، في عصر التحول الرقمي، مع تطوير طرق التدريس والتدريب لتساير التطور التكنولوجي العام، مشيرا إلى أن هذا التطور صار واحدا من أبرز الاتجاهات في كافة القطاعات وتستطيع جامعاتنا من خلاله المساهمة في حل المشاكل والأزمات والتوافق مع متغيرات العصر ومتطلباته وبناء المعرفة في المجتمع، فضلا عن تحقيق التنمية المستدامة .
جاء ذلك في كلمة العبد اليوم /الثلاثاء/ خلال المؤتمر الدولي الافتراضي الذي عقدته رابطة الجامعات الإسلامية اليوم، بمشاركة اللجنة الإعلامية، واتحاد الجامعات العربية، وجمعية كليات الإعلام العربية، تحت عنوان: “الجامعات والتحول الرقمي.. الفرص والتحديات”.
وقال العبد إن التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم يحتاج إلى تعليم جامعي متطور في جميع أركانه، منفتحا على التقنية الحديثة، يسهم في الإبداع والابتكار والتقدم التعليمي، موضحا أنه وإن كانت بعض الجامعات تواجهها العديد من التحديات في الداخل والخارج، فإن قوة الإرادة وصدق العزيمة سوف تحول ذلك إلى إيجابيات تخدم المجتمع؛ من خلال وعي القيادات التعليمية والإدارية الحكيمة التي تتعرف على أبرز التجارب العالمية للتعليم الرقمي والاستفادة منها.
وأكد أنه مع ظهور وتقدم التكنولوجيا الرقمية تغير العالم تغيرا واسعا وصارت المجتمعات المعرفية قائمة على الثورة الرقمية، ونجم عن ذلك تطور الحياة الإنسانية وصار التعليم الرقمي أساسا في التوظيف الاجتماعي وحل المشكلات للفرض والجماعات.
ولفت أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية إلى أنه مع هذا التقدم والتطور لم يعد المنهج التقليدي في الجامعات كافيا لتحقيق الهدف المرجو منه لذا وجب النهوض بالجامعات في العالم.
وأعرب عن تمنياته بأن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات بناءة تستفيد منها الجامعات الإسلامية والعربية والعالم.. مشيرا إلى أن المجتمعات المعاصرة شهدت في العقدين الماضيين تطورات متسارعة في كافة مجالات الحياة أفرزت عن العديد من المفاهيم على رأسها الثورة المعرفية والتكنولوجية، والتعليم الرقمي وغير ذلك.
وأكد العبد – في ختام كلمته – أن التحول الرقمي يعتمد على البحث والفهم والتجربة والابتكار وفق استراتيجية محددة تضعها وزارات التعليم العالي في كافة أنحاء العالم لتسهيل عملية التعليم والوصول إلى مستوى متقدم يختلف اختلافا كليا عن الطرق التقليدية القديمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *