أخبار مصر

فيديو.. وزير العدل: على المواطن الالتزام بالإجراءات الاحترازية المعلنة حتى لا يضر نفسه

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن مجلس الوزراء أحال لوزير العدل كيفية تحصيل الغرامات من المواطنين غير الملتزمين بالإجراءات الاحترازية، وفقًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لافتًا إلى توقيع الغرامة وتحصيلها بشكل فوري حال المخالفة.

وناشد مروان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، المواطنين التزام الوعي الذاتي والحرص على اتخاذ الإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى أن أبسط هذه الأشياء ارتداء الكمامة.

وطالب المواطن بالالتزام بالإجراءات الاحترازية المعلنة حتى لا يضر نفسه أو غيره في ظل الانتشار السريع للوباء، قائلًا إن المواطن تتم إحالته إلى النيابة العامة وتستكمل بقية الإجراءات والحصول على العقوبة الكاملة، إذا رفض دفع غرامة عدم ارتداء الكمامة بقيمة 50 جنيهًا.

وأضاف وزير العدل أن بعض العقوبات الأخرى تصل إلى 4 آلاف جنيه لمخالفة باقي الإجراءات الاحترازية كعدم الالتزام بمواعيد الغلق أو الفتح أو السعة الاستيعابية، موضحًا أن كل مأموري الضبط القضائي كضباط الشرطة، أو الممنوحين صفة الضبط القضائي بقرار وزير العدل، يحصلون الغرامات.

وأصدر المستشار عمر مروان، وزير العدل، قرارا بمنح مأموري الضبط القضائي السابق منحهم هذه الصفة، في نطاق اختصاصهم الوظيفي، سلطة ضبط الجرائم الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2701 لسنة 2020 بشأن غرامة عدم ارتداء الكمامة.

كما نص القرار على أن يسدد مبلغ التصالح في الجرائم المشار إليها بالمادة الثامنة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2701 لسنة 2020 لمأمور الضبط القضائي أو لمن له صفة الضبطية القضائية، بحسب الأحوال، وذلك بالإيصال اللازم الذي تصدره كل جهة ممهورا بخاتمها، ومذيلا باسم محرره بخط مقروء، ومبينا به مكان وزمان ارتكاب الجريمة، ويثبت ذلك في تقرير ضبطها.

يشار إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم2701 لسنة 2020 ينص على أن يلتزم المواطنون بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم بجميـع وسـائل النقـل الجماعية سواء العامة أو الخاصة، وأثناء ترددهم أو تواجد هم بجميع الأماكن العامـة المغلقة التي تستقبل الجمهور أو الأماكن المفتوحة التي يتعذر تحقيق التباعد الاجتماعي المطلوب فيها طبقًا للاشتراطات الصحية.

وناشد مروان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، المواطنين التزام الوعي الذاتي والحرص على اتخاذ الإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى أن أبسط هذه الأشياء ارتداء الكمامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *