أخبار مصر

وزير الزراعة يبحث تنمية المراعي والوديان.. ويؤكد: لأول مرة ضمن اهتمامات الحكومة لتحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية

ترأس وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، الإجتماع الثالث للجنة المكلفة بدراسة وإعداد مشروع قومي لتنمية المراعي فى مصر، وذلك بحضور مستشار وزير الزراعة لمشروعات التوسع الأفقى واستصلاح الأراضي نعيم مصيلحي، وبحضور ممثلين عن بعض الوزرات والجهات المعنية وبعض الخبراء من الجامعات المصرية ومراكز البحوث.

وأكد “القصير”، في بيان له، اليوم الأربعاء، على إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الإستفادة من كافة الموارد الطبيعية فى ظل التحديات على الصعيد العالمي والتحديات البيئية مثل التغيرات المناخية والتصحر.

وقال وزير الزراعة، إنه ولأول مرة يكون هناك إهتمام كبير بتنمية المراعي واستخدام نظم حصاد مياه الأمطار من خلال إنشاء الآبار النشو والخزانات والسدود والاستفادة من مياه الأمطار والسيول لتنمية المراعي الطبيعية وتنمية الوديان، وذلك لتجنب الرعي الجائر والإستخدامات غير الرشيدة للغطاء النباتي الطبيعي فى المناطق الصحراوية، والحد من تدهور الأراضي والتصحر خاصة فى مناطق أراضي الزراعة المطرية.

وأضاف “القصير”، أن الحكومة تولي أهمية خاصة لهذه المشروعات، وبالفعل بذلت وزارة الزراعة جهود كبيرة للحصول على مشروع بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لتنمية المنطقة الغربية فى مطروح وسيوة وجنوب العلمين.

وأكد على، ضرورة وضع أفكار وأهداف تتناسب مع تصميم مشروع قومى لتنمية المراعى والتنمية المتكاملة والمستدامة للثروة الحيوانية القائمة على الرعى مع تعظيم الاستفادة أيضاً من المياه الجوفية عالية الملوحة فى بعض المناطق مثل منطقة المغرة، وذلك لوضع منظومة متكاملة لإنتاج الأعلاف بالتوافق والتناغم مع الإستزراعى السمكى وتنمية الثروة الحيوانية.

وأشار إلى، ضرورة وضع آلية لحماية المراعي فى مناطق الساحل الشمالى الغربى وسيناء وجنوب شرق مصر وقيام المحافظات بدوها فى هذه المنظومة والاستفادة بالميزة النسبية لكل منطقة وتحديد المخرجات من المشروعات التي تقوم اللجنة بدراستها وكذلك المدة الزمنية اللازمة للتنفيذ، واقتراح التمويل المناسب لهذه المشروعات.

وأكد “القصير”، في بيان له، اليوم الأربعاء، على إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الإستفادة من كافة الموارد الطبيعية فى ظل التحديات على الصعيد العالمي والتحديات البيئية مثل التغيرات المناخية والتصحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *