أخبار مصر

بالإنفوجراف.. «الزراعة»تصدر ملخصا بأهم أنشطة الوزارة في أسبوع

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، “الإنفوجراف الأسبوعي” في نسخته رقم 19، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 25 إلى 31 ديسمبر، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، وقناة مصر الزراعية.

وقال محمود الأعرج المنسق الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمشرف على مركز المعلومات الصوتية والمرئية إن ذلك يأتي ضمن خطة التطوير الشاملة بالمركز، والتي تعتمد بشكل أساسي على الاستفادة من كافة العاملين بالمركز، وصقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم، لتحسين الأداء، للمساهمة الفعالة ضمن المنظومة الإعلامية للوزارة.

وسلط الإنفوجراف الضوء، على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وحمدي بدين رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، حيث تناول الاجتماع “استعراض مخطط المشروعات المستقبلية للمزارع السمكية بالتعاون مع الخبرة الأجنبية”.

وأشار الملخص إلى أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عقد اجتماعا مع مديري مديريات الطب البيطري والزراعة بالمحافظات، عبر الفيديو كونفرانس بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، لمتابعة الانتهاء من تحديث حصر الثروة الحيوانية والداجنة وتطوير مراكز تجميع الألبان وأيضا منظومة الري الحديث.

كما ترأس وزير الزراعة الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بدراسة وإعداد مشروع قومي لتنمية المراعي في مصر، بحضور الدكتور نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة لمشروعات التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي، وبحضور ممثلين عن بعض الوزرات والجهات المعنية وبعض الخبراء من الجامعات المصرية ومراكز البحوث، حيث تم بحث تنمية المراعى والوديان، لافتا إلى أنها تأتي ولأول مرة ضمن اهتمامات الحكومة لتحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية.

وخلال هذا الأسبوع، انتهى المعمل المركزي لبحوث الحشائش، التابع لمركز البحوث الزراعية، من تدريب المهندسين الزراعيين في 22 محافظة، على المكافحة الآمنة لحشائش الزمير في محصول القمح، ضمن برنامج “اليوم الكامل للزمير”، والذي تم تنفيذه على مدار أسبوع كامل، كما نفذت الهيئة العامة للخدمات البيطرية 310 قوافل بيطرية في 22 محافظة خلال عام 2020، حيث قامت بعلاج وفحص وتحصين 37817 حيوانا من الأمراض الجلدية و23901 حيوان ضد الطفيليات الداخلية و40140 حيوانا من الأمراض المعوية والتنفسية ونقص التغذية، كما شملت القوافل علاج حالات تأخر الحمل والكشف بالسونار لـ25092 حيوانا، وإجراء عمليات جراحية ل 2525 حالة.

وأطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، التشغيل التجريبي لمنظومة الربط الإلكتروني والتحول الرقمي بالحجر الزراعي المصري، حيث تم البدء في أول مرحلة من تكويد المزارع إلكترونيا بالتعاون مع مركز النظم والمعلومات بوزارة الإنتاج الحربي، حيث تستهدف رفع القدرة التنافسية للحاصلات الزراعية، فضلا عن زيادة القدرة على النفاذ إلى الأسواق الخارجية وفتح أسواق خارجية جديدة، وزيادة الثقة في الحاصلات الزراعية المصرية، إضافة إلى رفع القيمة التسويقية للمنتج المصري.

كما أعلنت الوزارة عن حصول المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، على اعتماد الأيزو (17025/2017) من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك)، حيث يعد ذلك الاعتماد هو الثاني الذي يحصل عليه المعمل خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، وكذلك تم تمديد الاعتماد الممنوح للمعمل المركزي للمبيدات من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك).

وبلغ إجمالي كمية الصادرات الزراعية المصرية، حتى هذا الأسبوع أكثر من 5 ملايين طن، وذلك رغم تفشي جائحة كورونا.

كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، وقناة مصر الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *