أخبار مصر

حصاد 2020.. ماذا حل بالعام المصري الروسي في ظل كورونا؟

أثرت جائحة فيروس كورونا على العام الثقافي المصري الروسي، والذي كان من المقرر انطلاقه، بداية العام المنصرم 2020، في حفل افتتاح رسمي يحضره وفد روسي رفيع المستوى، بيد أن الظروف العالمية منعت ذلك.

وفي تصريحات خاصة لـ«الشروق»، تحدث شريف جاد، مدير النشاط الثقافي في المركز الثقافي الروسي، عن تأثير الجائجة على إنطلاق العام الثقافي المشترك، وكيف سارت النشاطات الثقافية في مصر.

ويقول جاد إن كورونا عطلت الكثير من الأنشطة المتوقعة بين الدولتين، حيث كان من المفترض قدوم فرق فنية من روسيا توقفت، بالإضافة لأنشطة مصرية وسفريات إلى روسيا تعطلت أيضًا.

وأضاف أن المركز قاوم الجائجة وأصر على عمل نشاطاته أونلاين وجزء منها على أرض الواقع، في ظل فرض العمل من المنزل والتواصل عبر أجهزة الكمبيوتر.

الاحتفال بوصول السفير الروسي الجديد

وأشار جاد إلى أن ضمن الأنشطة الأونلاين التي نفذها المركز، كان الاحتفال بوصول السفير الروسي الجديد إلى مصر، الذي قدم على طائرة خاصة، وتم الاحتفال به بنشاط موسع من المركز، والسفارة الروسية، خلال احتفالية كبيرة جدًا شارك فيها رموز كبيرة من المجتمع المصري، وكانت بمثابة رسالة اهتمام من المصريين إلى الروس بعودة العلاقات لطبيعتها.

اليوبيل الماسي للحرب العالمية الثانية

وأضاف جاد: “عقدنا احتفالية أونلاين بالتزامن مع اليوبيل المآسي 75 عامًا لانتصار الروس في الحرب العالمية الثانية، والتي شاركت مصر فيها مع روسيا من خلال معركة العلمين”، مشيرًا إلى أن هذه الحرب كلفت البشرية 50 مليون قتيل، بينهم 27 مليونًا من شعوب الاتحاد السوفييتي فقط، لذا فإنها ذكراها هامة جدًا عند الروس.

يوم اللغة والأدب الروسي

وتابع جاد أن المركز عقد احتفالية كبيرة أونلاين، بمشاركة شاعر روسيا الأكبر ألكسندر بوشكن؛ لإحياء يوم اللغة والأدب الروسي.

احتفالية السد العالي

أما عن الفعاليات على أرض الواقع، قبل اشتداد الجائحة، أوضح جاد أنه جرى تنظيم احتفالية في الذكرى 60 لبناء السد العالي، ضمن فعاليات معرض الكتاب في فبراير الماضي، بالتعاون مع جمعية بناة السد والجمعية المصرية للخريجين الروس في مصر، والمركز الثقافي الروسي، وكانت احتفالية كبيرة شارك فيها رموز من المجتمع المصري، تأكيدًا على أن السد العالي رمز للصداقة بين مصر وروسيا.

تكريم الإعلاميين

في 24 نوفمبر عقد المركز الثقافي الروسي احتفالية مسائية، في إحدى قاعاته، لتكريم بعض الإعلاميين والمحررين الصحفيين لشئون المركز، وبعض خريحي الجامعات الروسية في مصر، ممن قدموا إسهامات لتوطيد العلاقات الروسية المصرية.

تمثال الباليرينا آنا بالوفا وتكريم الكاريكاتير عفت

وتم الاحتفال بافتتاح تمثال الباليرينا الروسية في تجمع بأكاديمية الفنون المصرية، نظرًا لتاريخها وشهرته الكبيرة التي جعلتها باليرينا روسيا الأولى، بالإضافة لتكريم فنان الكاريكاتير المصري محمد عفت بدار الأوبرا.

افتتاح تمثال أول رائد فضاء في التاريخ

في سبتمبر الماضي، أزاح السفير الروسي بوريسينكو، الستار عن تمثال أول رائد فضاء في التاريخ، وهو الروسي يوري جاجارين، في وكالة الفضاء المصرية بمنطقة التجمع الخامس.

وقال بوريسينكو إن رائد الفضاء جاجارين زار مصر في أوائل عام 1962، واستُقبل بكل الدفئ، وتم اهداؤه قلادة النيل وزار المدن المصرية، مضيفًا: “نشكر المصريين على التعاون بين البلدين والاهتمام بجاجارين”.

ختام العام بتكريم الشاعر عبد الرحمن الخميسي

واختتم المركز الثقافي الروسي فعالياته الثقافية، مع انتهاء آخر يوم في العام 2020، حيث عقد المركز في إحدى قاعته، احتفالية يوم الأربعاء، للشاعر والكاتب المصري عبد الرحمن الخميسي، الذي له تاريخ كبير في الثقافة المصرية بشكل عام، وكُرم من روسيا بمنحه وسام لينين، كما أنه يمثل أحد الرموز الثقافية الهامة بين روسيا ومصر، حيث كانت إقامته في روسيا وتربى أولاده هناك أيضًا، بالإضافة لترجمة أشعاره للغة الروسية، ونقله لبعض الأعمال الثقافية الروسية بالعربية.

فعاليات معلقة منذ عام

كان من المقرر أن تنطلق فعاليات العام الثقافي المصري الروسي، مع بداية عام 2020، بحسب توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، كخطوة لتوطيد العلاقات بين الشعبين، لكن جائحة فيروس كورونا عرقلت إتمام ذلك.

بوتين والسيسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *