أخبار مصر

شعراوي: ترجمة مشروع العائلة المقدسة لكتاب وفيلم وثائقي بـ6 لغات

وزير التنمية المحلية: اهتمام كبير بالمشروع لخروجه بشكل يليق باسم مصر
القاهرة: طلاء 25 من العقارات المجاورة بالمنطقة المحيطة بشجرة مريم بالمطرية
كشف وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، عن ترجمة مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة إلى كتاب وفيلم وثائقي بـ 6 لغات، من خلال الكنيسة القبطية، مشيرًا إلى أهمية هذا المشروع القومي من النواحي السياسية والتراثية والدينية والثقافية والسياحية للدولة المصرية.

وأشار شعراوي، الجمعة، خلال اجتماعه عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لأعضاء اللجنة الدائمة المشرفة على المشروع، بمشاركة، ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ومحمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، وعدد من نواب المحافظين المنيا والغربية والقاهرة والشرقية وسكرتيري عموم المحافظات الثمانية لنقاط المسار الـ25، وممثلى الكنيسة القبطية وجهاز التنسيق الحضارى، إلى الاهتمام الكبير بالمشروع لخروجه في أفضل صورة ممكنة وبشكل يليق بإسم مصر في المنطقة والعالم.

وأوضخ أن مسار العائلة القدسة كان وسيظل دلالة على مكانة مصر كحاضنة للتراث العالمى والتاريخ والثقافة مما ساهم في تشكيل وجدان الإنسانية، لافتاً إلى أن هذا المشروع سيكون له مكانة سياحية ودينية تعلى من القيم النبيلة وتنمى التراث العالمى وتدعم المجتمعات المحلية بالمحافظات وتضيف لرصيد مصر الحضارى”.

وأردف أن المرحلة المقبلة ستشهد عملية الترويج والتسويق لهذا المشروع الهام، ووضع الخطط الاستثمارية وهى المرحلة التى ستبدأ بعد إطلاق المسار خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرًا إلى رسالة الشكر التي تلقاها عبر خطاب موقع بشكل مشترك بين وزيرة الثقافة المكسيكية وسكرتير عام منظمة المدن والحكومات المحلية الدولية UCLG World والذي تم خلالها الإشادة بمشروع إحياء مسار العائلة المقدسة.

ولفت إلى الجهود التي تم القيام بها من كافة الجهات رغم أزمة جائحة كورونا وإنجاز أعمال تطوير نقاط المسار بنسبة إنجاز كبيرة قبل نهاية العام الجارى، مشددًا على أهمية الاهتمام بالمجتمع المحلى الذى يعيش بجوار نقاط المسار الـ25 في المحافظات الثمانية، ليتحقق التكامل والهدف التراثى والسياحى والثقافى والاقتصادي بإندماج المجتمع المحلى والاستفادة من نقطة المسار في تطوير مهاراته وخبراته وتنمية بعض المهن المرتبطة بطبيعة تلك المناطق.

ولفت إلى بعض التدخلات التي قامت بها هيئة التنسيق الحضارى والتي ساهمت بتقديم رؤية واضحة لتوحد بين مفردات المشروع في كافة نقاطة بحيث يكون ذو صبغة وهوية واحدة.

وعرض محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أعمال رصف الطريق المؤدى إلى منطقة الفرما بطول 4 كيلو متر ورفع كفاءة الطرق الداخلية المحيطة بالمنطقة، وكذا أعمال الإنارة داخل المنطقة الآثرية واللوحات الإرشادية والمرورية.

وعرض ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ما حققته المحافظة فيما يخص نقاط المسار وخاصة رفع كفاءة الطرق والمنطقة المحيطة بمنطقة آثار تل بسطا وإنشاء مركز خدمات سياحية متكامل وتنسيق الموقع العام بالنخيل وإقامة برجولات وتشييد بوابات تلاءم مسارات الزيارة وإعداد عرض متحفى للبئر المقدسة واللافتات الإرشادية وبعض الأعمال الأخرى.

واستعرض أحمد عطا، نائب محافظ الغربية الجهود التي بذلت لإعادة إحياء وتطوير المنطقة المحيطة بكنيسة السيدة العذراء بسمنود وشارع سعد زغلول بشكل حضارى على كافة المستويات خاصة تطوير البنية التحتية.

وعرض نائب محافظ المنيا، أعمال تطوير ساحة مدخل منطقة جبل الطير بمركز سمالوط وبعض أعمال البنية التحتية المقرر الانتهاء منها خلال أيام، فيما عرضت محافظة أسيوط جهود الانتهاء من رصف وتهيئة بعض الطرق الرئيسية المؤدية لدير العذراء درنكة وأعمال التشجير والتوسعة وتجديد السور الخارجى للدير وإقامة 3 بوابات وتركيب كشافات الإنارة على الطريق وبعض اللوحات الإرشادية وسيتم الانتهاء من بعض الأعمال خلال الأيام المقبلة.

أما محافظة كفر الشيخ، عرضت ما تم من الترميمات لمبنى كنيسة العذراء مريم بمنطقة سخا، بالإضافة إلى أعمال التجميل بالشارع الرئيسى بين ميدانى الجامعة والمحطة وإحلال وتجديد ميدان المحطة الرئيسى وإنارتها وزراعة بعض الأشجار فى الشوارع المؤدية للكنيس، ورصف الطرق المؤدية للكنيسة وإنشاء مناطق لانتظار السائحين والحافلات.

وعرض نواب محافظ القاهرة ما شهدته المحافظة من أعمال في المنطقتين الجنوبية والشرقية لتطوير بعض المناطق في سوق الفسطاط وزراعة النخيل أمام مدخل السوق وشارع الإمامين وأمام مسجد عمرو بن العاص وإعادة رصف الشوارع المحيطة بالكنسية بالمعادى وإعادة تجهيز أرصفة المشاة بالمسارات الداخلية للمنطقة بداية من طريق الخيالة حتى مسجد عمرو بن العاص وببعض أعمال التطوير لمنطقة مصر القديمة.

بالإضافة إلى تطوير المنطقة المحيطة بشجرة مريم بالمطرية وطلاء 27 من العقارات المجاورة لها وإعادة ترميم ورصف المنطقة المحيطة وتكليف متعهد للنظافة في تلك المنطقة، فضلا عن اقتراب الانتهاء من أعمال الصرف الصحى في المنطقة المحيطة.

وأكدت محافظة البحيرة انتهاءها من كافة أعمال الرصف والإنارة للطريق المؤدى لأديرة الأنباء بيشوي والبراموس وبيت الوادى وكذا أغلب أعمال التشجير وزراعة النخيل، وتم الانتهاء من اللوحات الإرشادية ومخاطبة وزارة الزراعة لتخصيص قطعة الأرض لإقامة بعض الأعمال المرتبطة بالمشروع وخاصة استراحة السائحين، وتم الاتفاق على إبقاء الخيمة البانورامية في موقعها والقيام بأعمال الإنشاءات بالتنسيق والتعاون بين الأديرة والمحافظة بالشكل الذى يحقق الهدف المنشود منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *