أخبار مصر

أحمد السجيني: قانون الإيجار القديم يحتاج تعقل وحوار مجتمعي

رئيس محلية النواب: حصول مستقبل وطن على الأغلبية سيغير شكل اختيار قيادات اللجان
قال النائب أحمد السجيني عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن الترتيبات الداخلية وترشيحات قادة الأغلبية البرلمانية واللجان النوعية مازالت مبكرة وأضاف السجيني في تصريحات خاصة لـ “الشروق” أن التجربة الماضية لبرلمان ٢٠١٦ تختلف عن التشكيل الحالي، مشيرا إلى أن التشكيل السابق للمجلس غابت عنه الأغلبية البرلمانية.

وتابع السجيني “البرلمان الجديد ليس برلمان مستقلين أو نسب محدودة للأحزاب لكنه برلمان أغلبية حزبية”، مشيرا إلى حصول حزب مستقبل وطن على الأغلبية التي ستغير شكل البرلمان وطريقة اختيار ممثل الأغلبية وقيادات اللجان النوعية.

السجيني الذي ترأس لجنة الإدارة المحلية على مدار أدوار الانعقاد الست في الفصل التشريعي الأول، قال إن الاختيارات والترشيحات ستعتمد على قرارات حزبية يستجيب لها الجميع، لافتا إلى تنسيق قيادات الحزب مع الأحزاب الحليفة الأخرى ومنها حزبي الشعب الجمهوري ومصر الحديثة وقال “لازال الوقت مبكر لحسم اللجان”.

وبشأن وكالة المجلس قال السجيني إن ما يتردد عن اختيارات محددة لازالت شائعات ولا توجد خيارات محددة حتى الآن.أما بشأن مشروع قانون الإدارة المحلية، وما تردد بشأن وضع مشروعين للقانون الأول ينظم الإدارة المحلية وطرق عمل المجالس المحلية والثاني ينظم الانتخابات، فأشار السجيني إلى تصريح وزير التنمية المحلية قبل يومين الذي أعلن أن القانون في المجلس والانتخابات تجرى هذا العام.

ولفت إلى انتهاء لجنة الإدارة المحلية في الفصل التشريعي المنتهي من مشروع القانون للذي تأجل لعدم توافق القوى السياسية عليه.وقال “نحن كلجنة انتهينا من المشروع ، ولم تطرحه هيئة المكتب للمناقشة إلا بعد ابداء الحكومة استعدادها وجاهزيتها لتطبيقه، ثم اعترضت القوى السياسية”.

وأضاف السجيني “فكرة تقسيم القانون واردة لكن المسئول التتفيذي الأول عن الأمر أعلن أول أمس الاستعداد لإجراء الانتخابات هذا العام”. وأوضح السجيني أن إعادة مناقشة مشروع القانون مرة أخرى في الفصل التشريعي الجديد مسألة إجرائية، وقال “ممكن أن تتقدم الحكومة بمشروع القانون أو يتقدم أحد النواب به ويحال إلى لجنة الإدارة المحلية لمناقشته”.

بينما أوضح السجيني أن تعديل قانون الإيجار القديم لا يمكن أن يحدث بين ليلة وضحاها وقال “هذا القانون يتطلب حورا مجتمعي عميق يقوده الإعلام المصري”.

وأشار إلى أن التصريح الذي كان أدلى به بشأن قانون الإيجار القديم لم يتضمن الحديث عن مشروع محدد أو دور انعقاد قريب لمناقشته، مشيرًا إلى أنه كان توضيحًا لضرورة العمل على تعديل القانون.

وقال السجيني هذا موضوع شائك يحتاج لحوار طويل ولا نريد إحداث فتنة في المجتمع، الموضوع يحتاج إلى تعقل وحوار.

وتابع السجيني “البرلمان الجديد ليس برلمان مستقلين أو نسب محدودة للأحزاب لكنه برلمان أغلبية حزبية”، مشيرا إلى حصول حزب مستقبل وطن على الأغلبية التي ستغير شكل البرلمان وطريقة اختيار ممثل الأغلبية وقيادات اللجان النوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *