أخبار مصر

الأهرام والجمهورية: مواجهة كورونا مسؤولية جماعية تتطلب التكاتف بين المواطنين والدولة

 أكدت صحيفتا “الأهرام” و”الجمهورية”، في افتتاحيتيهما اليوم الأربعاء، أن مواجهة فيروس “كورونا” مسؤولية جماعية تتطلب الالتزام بالإجراءات الوقائية، وتحقيق التكامل والتكاتف بين المواطنين والدولة.
فمن جانبها، أكدت صحيفة “الأهرام” أنه مع بدء الموجة الثانية لفيروس “كورونا” وتزايد عدد الإصابات والوفيات بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأخيرة ، شددت الدولة إجراءاتها لاحتواء الفيروس ضمن استراتيجيتها الشاملة التي تبنتها منذ الأيام الأولى لانتشار الوباء ونجحت من خلالها في تحجيم انتشار الفيروس وتفادي حدوث السيناريوهات السيئة التي شهدها العديد من دول العالم، بما فيها الدول المتقدمة.
وأوضحت الصحيفة، في افتتاحيتها تحت عنوان “استراتيجية شاملة لمواجهة كورونا”، أن الدولة لم تتردد في اتخاذ كل الخطوات المطلوبة منها لحماية صحة المواطن المصري عبر مسارات عديدة متكاملة وموازية أولها تأجيل المدارس والجامات والامتحانات كذلك فرض غرامة فورية وبشكل حاسم على هلى المخالفين لارتداء الكمامة، وثانيها تعزيز الإجراءات الطبية والصحية للتعامل مع مصابي “كورونا” وتقديم كل الإمكانات والتسهيلات عبر مستشفيات العزل والعلاج المنشرة في كل روع البلاد، ودعم الكوادر الطبية التي تمثل خط الدفاع الأول في مواجهة “كورونا”.
وأشارت إلى أن استراتيجية الدولة ارتكزت على تحقيق التوازن بين اتخاذ واتباع الإجرارات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وبين فتح الاقتصاد واستمرار عجلة الإنتاج في كل المشروعات التنموية في جميع أنحاء البلاد وتجنب سيناريو الإغلاق الكامل، ولذلك فإن نجاح تلك الاستراتيجية في مواجهة كورونا يتطلب التكامل والتكاتف بين المواطنين والدولة، وتشديد الإجراءات الاحترازية ومعاقبة المخالفين.
من جانبها، قالت صحيفة “الجمهورية” في افتتاحيتها إن: “مواجهة فيروس “كورونا” مسؤولية جماعية .. وكلنا شركاء في المسؤولية.. وعلينا جميعا الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية في المنزل.. والشارع.. والعمل.. وفي كل وسائل المواصلات العامة والخاصة”.
وأضافت الصحيفة أن “الوقاية خير من ألف علاج.. والالتزام وتنفيذ التعليمات والإجراءات وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي والابتعاد عن الأماكن المزدحمة .. وتجنب الخروج إلا للضرورة .. هو الضمانة الحقيقية للوقاية والحد من انتشار هذا الفيروس الذي يضرب العالم بأسره بلا هوادة”.
وأفادت بأنه في هذا الإطار تأتي أهمية تطبيق الغرامات الفورية التي تم الاتفاق عليها في اجتماع مجلس الوزراء واللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا..وتوقيع غرامة فورية 50 جنيها لمن لا يلتزم بارتداء الكمامة.. وفي حالة عدم الدفع الفوري تتم الإحالة للنيابة المختصة لاتخاذ اللازم.. وضرورة متابعة منع سرادقات العزاء .. والأفراح والتجمعات والإغلاق الكامل لدور المناسبات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.
وشددت “الجمهورية” على أن الحد من انتشار هذا الفيروس .. ومنع زيادة العدوى والحفاظ على الجميع .. يأتي بالالتزام من الجميع وتطبيق الإجراءات وتنفيذ التعليمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *