أخبار مصر

الجبالي وأبو هميلة ومدينة ودراج يرشحون أنفسهم على مقعد رئاسة البرلمان

أعلن النواب؛ حنفي الجبالي ومحمد صلاح أبو هميلة، ومحمد مدينة، وأحمد عبدالحكيم دراج، ترشحهم على منصب رئيس مجلس النواب الجديد.

وقد دعت النائبة فريدة الشوباشي التي تترأس الجلسة إلى فتح باب انتخابات رئيس مجلس النواب، وذلك عقب أداء النواب لليمين الدستورية.

وتنص المادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أنه ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

وانتهي أعضاء مجلس النواب، برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، من أداء اليمين الدستورية، والتى تم تقسيمها علي مستيو القائمة والفردي بالتناوب، حيث انطلقت أعمال الجلسة برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، بصفتها أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة أصغر الأعضاء سنا، تلبية لدعوة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *