أخبار مصر

حنفي جبالي: الدور الرقابي على أعمال الحكومة لا يقل أهمية عن مسؤولية التشريع

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن «الدور الرقابي لمجلس النواب على أعمال الحكومة لا يقل أهمية عن مسؤولية البرلمان في مجال التشريع».

وأضاف جبالي، ضمن أعمال الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021، مساء اليوم الثلاثاء، أن فعالية الرقابة ترتبط بكونها رقابة متوازنة حتى تؤتي ثمارها، قائلًا إن الأمر يتحقق عبر الفصل المرن للسلطات.

وذكر أن «الأمر يتحقق عبر مراقبة كل سلطة نظيرتها بهدف تحقيق الصالح العام، وهو ما يتعين أن تتسم الرقابة بطابع التعاون والتضافر من أجل الإصلاح والتطوير».

وتابع: «لا نبتغي إلا المصلحة العامة، اختلاف الرأي سبيل للتوصل لأفضل الحلول وتحقيق مصلحة الوطن والمواطن، ولا يغيب النظر عن رفع اسم البلاد عاليًا».

وانتخب المستشار حنفي جبالي، مساء اليوم الثلاثاء، رئيسًا لمجلس النواب، بعد اختيار غالبية الأعضاء له، وذلك ضمن أعمال الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021، والتي انطلقت في الحادية عشر صباح اليوم الثلاثاء، بناء على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعوة المجلس للانعقاد.

وأدى أعضاء المجلس اليمين الدستورية وفق ما جاء نصًا بالدستور دون زيادة أو نقصان، ويأتي نص القسم: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

حنفي الجبالي - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *