أخبار مصر

فيديو.. فخري الفقي: أشعر بسعادة بالغة للقاء الشعب المصري ممثل في النواب

قال الدكتور فخري الفقي، عضو مجلس النواب، ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن اليوم يشهد توجه الأعضاء للبرلمان لحلف اليمين واختيار رئيس المجلس والوكيلين، معلقًا: «أشعر بسعادة بالغة للقاء الشعب المصري ممثل في النواب».

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «TeN»، صباح الثلاثاء، أن النواب يمثلون كل ألوان الطيف السياسي وكل فئات الشعب من شباب ومرأة، قائلًا إنه عضو معين ضمن 28 نائبًا حظوا بثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ولفت إلى أن النواب معنيون بسن القوانين والتشريعات في كل المجالات، ومناقشة الخطة الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، إضافة إلى مراقبة أعمال السلطة التنفيذية، ومناقشة الاتفاقيات والمعاهدات، وخاصة ما يتعلق بالاتفاقيات مع المؤسسات الدولية المتنوعة.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن «هناك العديد من الملفات التي تدور في إطار استمرار تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيزه بإصلاحات هيكلية تحتاج جهد كل الجهات»، مؤكدًا أن الخطوات السابقة «تصب في خانة المواطن وتحسن معيشته يومًا عن الآخر».

وتعقد الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021، في الحادية عشرة صباح اليوم الثلاثاء، بناء على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعوة المجلس للانعقاد.

وتبدأ الجلسة برئاسة العضو فريدة الشوباشي، بوصفها أكبر الأعضاء سنًا، ويعاونها أصغر عضوين، وهما النائبين فاطمة أحمد وأبانوب عزت، وتنتهي بانتخاب رئيس المجلس الجديد، حيث يعتلي الرئيس المنتخب منصة المجلس، ويتسلم إدارة الجلسة العامة.

وتبدأ الجلسة أعمالها بقول رئيس الجلسة: «بسم الله الرحمن الرحيم فتحت الجلسة»، تتبعها تلاوة الآية الكريمة «وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»، ثم يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم قرارات الهيئة الوطنية العليا بإعلان نتائج الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بأداء اليمين الدستورية، ثم معاونيه أصغر النائبين سنا، ثم باقي النواب بشكل فردى.

ويؤدى عضو المجلس اليمين الدستورية وفق ما جاء نصًا بالدستور دون زيادة أو نقصان، ويأتي نص القسم: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *