أخبار مصر

البرلمان يحيل بيان شعراوي إلى لجنة الإدارة المحلية

وزير التنمية المحلية: نواجه الفساد بالطرق القانونية والتكنولوجية

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الإثنين، على إحالة بيان وزير التنمية المحلية إلى لجنة الإدارة المحلية لمناقشته ومتابعة ما تم تنفيذه.

وقال رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، عقب انتهاء وزير التنمية المحلية محمود شعراوي من إلقاء بيانه أمام الجلسة العامة للمجلس، إنه على لجنة الإدارة المحلية متابعة ما تم تنفيذه من بيان وزير التنمية المحلية على أرض الواقع، مشددا على ضرورة إعداد تقرير من اللجنة وتقديمه لمكتب المجلس للاطلاع وعمل اللازم.

وعرض وزير التنمية المحلية خطط الوزارة خلال العامين القادمين أمام الجلسة العامة للبرلمان، مؤكدا أن الهدف خلال هذه الفترة استكمال برنامج تحسين خدمات الكهرباء والطاقة بالقرى والمناطق المستجدة بتكلفة قدرها 12 مليار جنيه.
وأكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أن وزارته تواجه الفساد في كافة القطاعات عبر كل الطرق؛ لأنه منهج حياة خلال المرحلة الحالية.
وقال شعراوي- خلال الجلسة العامة التي خصصت للاستماع لرئيس الوزراء مصطفي مدبولي وزيري التنمية المحلية والتموين – إن مكافحة الفساد تتم عبر محورين يكمل بعضها البعض المحور الأول “القانوني” عبر جرائم الرشوة وغيرها، محور “استخدام التكنولوجيا” في مختلف القطاعات من أجل تقليل التعامل المباشر مع العنصر البشري.
وأشار إلى أن تعينات المحليات الجديدة تتم عبر الإعلانات وتقديم الطلبات إلكترونيا وبالطرق القانونية ووفقا للتعليمات، موضحا أنه يتم بعد ذلك تجميع المتقدمين في دورات تدريبة في أكاديمية الشباب ويتم تشكيل لجنة من قيادات الوزارة ويتم عمل اختبارات لهم من أجل اكتشاف الكوادر العليا في الوزارة ومن الشباب.
ونوه بأن التعيينات الجديدة وخصوصا القيادات لم يلحظ عليها أي محاولات فساد خلال المرحلة الحالية ويتم إخطار الرقابة الإدارية بهم من أجل المتابعة وحتى الأن لم يسجل عليهم أي فساد.
ورفض وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي أن يتعامل أي من المحافظين مع النواب بطريقة غير لائقة، موضحا أن النائب هو أقرب من غيره في رصد السلبيات في دائرته.
وقال شعراوي – في رده على ملاحظات النواب خلال الجلسة العامة التي خصصت للاستماع لرئيس الوزراء مصطفي مدبولي وزيري التنمية المحلية والتموين – إنه سيقوم خلال المرحلة المقبلة بتوجيه المحافظين بالاستماع والتعاون مع النواب، مؤكدا أن النواب هم ممثلون عن الشعب.
وأضاف أنه يرغب في حل مشاكل المواطنين وبالتالي فإن دوره هو الاستماع للنواب الذين يعتبرون قناة مهمة لتوصيل مشاكل المواطنين، ووعد بحل المشكلة ما بين النواب والمحافظين.
وحول النظافة أيضا، قال وزير التنمية المحلية إنه تم شراء معدات بأكثر من 4 مليارات جنيه من أجل النظافة العامة باعتبارها أساس لمواجهة المخلفات وغيرها .
وأكد أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطتها بشأن اللامركزية الهدف المنشود للوزارة والقيادة وكذلك حسب ما نص عليه في الدستور.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الإثنين، على إحالة بيان وزير التنمية المحلية إلى لجنة الإدارة المحلية لمناقشته ومتابعة ما تم تنفيذه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *