أخبار مصر

فيديو.. متحدث الري: لا نمتلك رفاهية إهدار المياه

قال الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المتجددة، إن الوزارة تستهدف تحويل فكرة الري باستخدام الأنظمة الحديثة إلى واقع، مشيرًا إلى أنها فكرة مطبقة في العديد من دول العالم.

وأضاف غانم، خلال لقاء لفضائية «TeN»، صباح اليوم الأربعاء، أن «مصر لا تمتلك رفاهية إهدار المياه»، قائلًا إن «الأنظمة الحديثة ترشد المياه كجزء من الخطة القومية التي تتحرك مصر في إطارها، عند استخدامها في الأراضي الزراعية».

ولفت إلى أن «التوسع في مجال أنظمة الري الحديثة يؤدي إلى توفير المياه التي يستهلكها المزارع، بالتكامل مع تأهيل الترع، وتوصيل المياه في الوقت المناسب بالكمية المناسبة»، مؤكدًا أن المجال له أبعاد تنموية أخرى.

وأوضح متحدث الري أن استخدام أنظمة الري الحديثة يؤدي إلى انخفاض كمية السماد ويوفر في تكلفته، فضلًا عن انخفاض الطاقة والعمالة بما يعود بعائد مالي على الفلاح، مضيفًا أن العملية تؤدي إلى زيادة إنتاج المحاصيل بنسبة 40%.

وأكد أن استخدام أنظمة الري الحديثة تؤدي إلى ارتفاع جودة المنتج، لأن النبات يحصل على المياه بالكمية التي يحتاجها، منوهًا إلى حدوث إجهاد للنبات حال توفير المياه بكمية أكبر أو أقل من احتياجه.

محمد غانم - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *