أخبار مصر

بداية من فبراير.. 5 مراحل ضمن النظام الإلكترونى الجديد للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية

حدد قرار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المنشور اليوم في الجريدة الرسمية، خطوات مشروع نظام القبول الإلكترونى الموحد للجامعات الخاصة والأهلية فى إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمى.

*مرحلة اختبارات القبول

ووفقاً القرار تبدأ تلك الخطوات بمرحلة اختبارات القبول، وفيها تقوم كل جامعة بتحديد الكليات التى سوف يتم عمل اختبارات قبول بها، وتحديد كل جامعة نوع اختبارات القبول المطلوبة، وتحديد كل جامعة قيمة إجراء هذه الاختبارات على موقعها ومكان السداد، بعده يتم إجراء الاختبارات بدءا من شهر مارس للفصل الدراسي الأول وشهري ديسمبر ويناير للفصل الدراسى الثانى، ويسمح بعمل اختبارات قبول، محدودة قبل ملحق التنسيق.

*مرحلة الإعداد للتنسيق

وتتمثل الخطوة الثانية في مرحلة الإعداد للتنسيق، وفيها تقوم کل جامعة بإعداد قوائم الطلاب الذين اجتازوا اختبارات القبول، شرط أن تزيد أعداد الطلاب بهذه القوائم عن العدد المسموح به للقبول بالكلية ليتسنى للنظام الاختيار من بينهم وإلا لن يعتد بالقوائم المقدمة ويتم الاختيار من عموم المتقدمين.

وعقب ذلك تقوم كل جامعة بتحديد الكليات التى سوف يتم الاختيار لهـا مـن قوائم الناجحين فى اختبارات القبول والكليات التى يكون فيها الاختيار من عموم المتقدمين.

* مرحلة التنسيق

الخطوة اوفي لثالثة والمسماه بمرحلة التنسيق يتم إنشاء حساب لكل جامعة على موقع تنسيق الجامعات الخاصة وتسجل كل جامعة إلكترونيا بعد إطلاعها على كلمة المرور الكليات
والتخصصات والطلاب الذين اجتازوا اختبارات القبول على مسئوليتها وذلك بنظام pdf حتى لا يتلاعب أحد فى هذه القوائم.

وبعد ظهور نتيجة الثانوية العامة وتحديد الحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة يسمح للطلاب الناجحين فى عام القبول وما قبله فقط بتسجيل رغباتهم إلكترونيا وذلك بحد أقص ى (٢٥) رغبة والطالب مسئول عن بياناته التـى يقوم بتسجيلها على نموذج القبول وبالأخص البريد الإلكترونى الخاص به.

وفي هذه المرحلة أيضًا يلزم القرار الجامعات الخاصة والأهلية بأن يكون المعروض أمام الطلاب من قوائم الكليات مقترنًا بقيمة المصروفات الدراسية للعام الكامل حيث إن التفاوت فى مصروفات الكليات سوف يكون من عوامل جذب الطلاب لكليات بعينها عن كليات أخرى.

ويسمح للطالب بتغيير رغباته حتى ٣ أيام من بدء أعمال القبول وبعدها سوف يرفض النظام تلقائيا إجراء أى تغييرات فى الرغبات.

وفي أعقاب ذلك يتم إعلان الطلاب بترشيحاتهم عل ى الكليات المختلفة على موقـع تنسيق
الجامعات الخاصة.

ويمنح القرار الطلاب فتـرة (٤٨) ساعة لمراجعـة ترشـيحاتهم وللتظلمـات ولمراجعة إدارة التنسيق إلكترونيا و التأكد من توافق أسماء المسجلين مع قوائم النجاح فى الثانوية العامة، وبعد مرور هذه الفترة سوف يتم غلق الموقع وتوزيع الطلاب المتقدمين على كليات الجامعات الخاصة، وتقوم الجامعات بسحب ملفات الترشيحات للكليات المختلفة بعد ساعة واحدة من الانتهاء من التوزيع وإعلان أسماء الطلاب المقبولين بكل كلية لكل جامعة.

* مرحلة ما بعد التنسيق

وفي الخطوة الرابعة الخاصة بمرحلة ما بعد التنسيق، يمنح الطالب فترة (۳) أيام عمل بالبنوك للتسجيل على موقع الجامعة إلكترونيا، وسداد رسوم الفصل الدراسى التالى فى حـسابات الجامعـة لدى البنوك المختلفة.

ونص القرار على أن الطالب الذى لم يقم بعمل الإجراءات السابقة فى الوقت المحدد لذلك، تقوم إدارة الجامعة بإخطار تنسيق الجامعات الخاصة إلكترونيا بعـدم السداد والرغبة فى شطبه بعد ٤٨ ساعة.

كما يقوم التنسيق بإخطار الطالب برسالة أو بالبريد الإلكترونى بأنه قد تخلف عن إتمام الإجراءات المطلوبة، وعليه سرعة إنهاء إجراءاته فى ٤٨ ساعة.

واعتبر القرار عدم استكمال الإجراءات بمثابة الشطب تحت مسمى “متخلف عن استكمال الإجراءات”، ولا يسمح القرار للمتخلف باستكمال الإجراءات الحق بالتقدم فى أ ى تنسيق آخر مـستقبلا للجامعات الخاصة فى نفس العام.

وفي حالة الطالب الذى لم يقم بإنهاء إجراءاته خلال فترة (٤٨) ساعة إنذار أيضاً يقوم التنسيق الإلكترونى بشطبه، وترشيح بديل له من الطلاب على قائمة الانتظار، ويتم إدراج اسم الطالب على قائمة (متخلف عن استكمال الإجراءات) حتى لا يقبله النظام فى أى تنسيق آخر للجامعات الخاصة فى نفس العام.

*مرحلة ما بعد انتهاء التنسيق

وفي الخطوة الأخيرة والمرتبطة بمرحلة ما بعد انتهاء التنسيق نص القرار على أنه إذا تبقى عدد من الأماكن لم يتم شغلها في أية كلية يمكن فتح باب التقدم إلكترونيا عن طريق كل جامعة وتقوم كل جامعة بعمل تنسيق خاص بها أخذًا فى الاعتبار الأماكن الشاغرة بكل كلية والحد الأدنى للقبول وأولوية المجموع الأعلى على أن تقوم الجامعات بإعداد كشوف لهؤلاء الطلاب بعد انتهاء الاختبارات وقرين كل منهم درجات المجموع التراكمي والنسبة المئوية وإرسالها لأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية للتأكد من استيفائها قواعد العدالة والالتزام بالحد الأدن ى للمجموع عل ى ألا يتم إخطار هؤلاء الطـلاب بالموافقة عليهم وتسجيلهم قبل ورود موافقة الأمانة عليهم ولن يتم الموافقة بأثر رجعـى، وهذا التنسيق الخاص لا ينطبق على الطلاب المتخلفين عن استكمال الإجراءات وكانت لهم بطاقات ترشيح على النظام لكنهم لم يستوفوا الإجراءات.

*مرحلة اختبارات القبول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *