أخبار مصر

الأوقاف تبدأ تنفيذ خطط تدريب وتأهيل الأئمة والعاملين بها بالتعاون مع الجامعات

بدأت وزارة الأوقاف، تنفيذ خطتها في تدريب وتأهيل الأئمة والعاملين بها بالتعاون مع الجامعات على مستوى الجمهورية.

وأعلنت الوزارة، توقيع بروتوكولات تعاون مع 17 جامعة، وتشمل جامعات: “الأزهر، وعين شمس، والمنصورة، والفيوم، وبني سويف، والأقصر، وأسوان، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، والغربية، وبورسعيد، والسويس، والمنيا، والعريش، وجنوب الوادي، مطروح”؛ لإعداد وتأهيل الأئمة في جميع المجالات.

وأوضحت الوزارة، أنها ستسعى إلى رفع كفاءة جميع العاملين بها من خلال التعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع العلمية والثقافية والمدنية، بما يسهم في اتساع المدارك الحياتية لجميع العاملين بها في الحقل الدعوي والإداري.

وأشارتت إلى أنه تم توقيع 6 بروتوكولات تكميلية مع جامعات عين شمس، وأسوان وجنوب الوادي والعريش ومطروح وسوهاج، لفتح باب التقدم لتسجيل درجة الماجستير والدكتوراه المجانية بها، حيث تكون المنحة مناصفة بالشراكة بين الأوقاف وهذه الجامعات.

ونوهت بأنه تخفض الجامعة مصروفات الدراسات لمن يجتاز اختبارات القبول التي تعقدها الأوقاف بالشراكة مع الجامعة بنسبة 50%، وتتحمل وزارة الأوقاف 50%، ولا يتحمل الدارس أي تكاليف دراسية ما دام مستمرًا في دراسته دون رسوب في أي من سنوات الدراسة، وإن تعثر تحمل نفقات نفسه في الأعوام التالية.
وفي سياق آخر، بدأت الوزارة في إعداد خطة تطوير ورفع كفاءة المساجد في جميع القرى التي يشملها المشروع القومي لتطوير الريف المصري، إحلالا أو تجديدًا أو صيانة أو فرشًا أو رفع كفاءة، بالتزامن مع خطط التنفيذ التي يضعها مجلس الوزراء.
وأكدت الوزارة أنها تعمل بكل طاقتها وإمكاناتها على ألا تكون هناك أي قوائم انتظار في إحلال أو تجديد أو فرش المساجد في أي من هذه القرى و توابعها خلال الفترة التي حددها الرئيس بثلاث سنوات، سواء بتنفيذ الوزارة أم بالشراكة مع الجهود الوطنية المخلصة التي تدعمها الوزارة وتشرف على تنفيذها إشرافًا كاملا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *