أخبار مصر

البيئة: نموذج تطوير صفط تراب يحقق فكرة التلاحم الوطني

أعربت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن سعادتها بالخطوات الفعلية التي تم إنجازها بقرية صفط تراب ودعم القيادة السياسية لتطوير القري المصرية، وعمل الحكومة بأكملها في أعمال التطوير كلًا حسب اختصاصه.

جاء ذلك خلال كلمتها بالمؤتمر الذي نظمته محافظة الغربية، لعرض أعمال التطوير بالقرية، بحضور ممثلي البرلمان بمجلسي النواب والشيوخ، والشباب وممثلى الوحدات المحلية، وجهاز شئون البيئة بطنطا.

وقالت “فؤاد”، إن فكرة أعمال التطوير في صفط تراب أساسها مشاركة الشباب جنبًا إلى جنب مع الحكومة، وعمليات التنسيق مع جميع القطاعات، وهذا هو التحدي الذى عملت عليه وزارة البيئة، وهو تنفيذ مفهوم المشاركة الحقيقة بين جميع الجهات في الدولة، لتحقيق ما نرمي إليه من أهداف، وهي القرى المتوافقة بيئيًا.

وأضافت أن نموذج “صفط تراب البداية” هو انعكاس للتعاون بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والمحليات والمجتمع والشباب ، وأيضا المصريين بالخارج، فالقيادة السياسية تطرح الرؤية والمصريين سواء داخل مصر أو خارجها تسعى لتحقيقها.

وتابعت وزيرة البيئة أن الوزارة سعت إلى دعم محافظة الغربية بالمعدات لرفع التراكمات بمنظومة المخلفات الصلبة البلدية والتعاون مع المحافظة ووزارة الموارد المائية والري لرفع المخلفات من الترع والمصارف، وسيتم مساعدة المنشآت الصناعية بالقرية خلال الفترة القادمة لتوفيق أوضاعها وإنشاء محطات معالجة لمياه الصرف الصناعي لتلك المنشآت، بالإضافة إلى عمليات الزراعة والتجميل داخل القرية مشروع البيوجاز.

وطرح النائب محمد كمال مرعي، أهمية وجود مشروع البيوجاز في صفط تراب ومحافظة الغربية بشكل عام لوجود كمية كبيرة من روث الحيوانات والمتبقيات الزراعية.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة تعمل على نشر مفهوم الطاقة الحيوية بالقرية تمهيدا لتنفيذها بالقرية حيث تم التعاون مع جمعية صفط تراب للتعريف بتكنولوجيا الطاقة الحيوية واستخدامها فى استخراج الطاقة والسماد من خلال تدوير مخلفات الحيوانات وذلك بواسطة الشركات التى انشئتها وزارة البيئة ودربت كوادرها من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة للوزارة‏.

جاء ذلك خلال كلمتها بالمؤتمر الذي نظمته محافظة الغربية، لعرض أعمال التطوير بالقرية، بحضور ممثلي البرلمان بمجلسي النواب والشيوخ، والشباب وممثلى الوحدات المحلية، وجهاز شئون البيئة بطنطا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *