أخبار مصر

صناعة النواب: إقرار استراتيجية واضحة يجعل مصر من أفضل 30 دولة صناعية في 2030

– معتز محمود: حجم الصادرات بلغ 23 مليار دولار والمستهدف 100 مليار دولار.. وضرورة استهداف الصناعات المربحة..
أكد النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن أولويات المجلس في المرحلة القادمة هي وضع استراتيجية واضحة للصناعة وإقرار آلية لمنع التداخل بين الوزارات.

وقال: “إذا نفذنا هذة الآليات مصر هتبقى في 2030 من أفضل 30 دولة في مستوى الصناعة، لأن الجزء الصعب التعامل فهناك بنية تحتية وطرق ومصانع ينقصنا فقط التنسيق بين الجهات”.

وأضاف معتز محمد محمود خلال تراسة اجتماع اللجنة اليوم، أنه لابد من إقرار مستهدف بحجم ونوعية الصادرات اللي ممكن تستهدفها وكذلك مدى توافر المواد الخام ولفت إلى أن حجم الصادرات بلغ 23 مليار دولار المستهدف 100 مليار دولار ولابد تشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذه الصناعات.

ولفت معتز محمود إلى ضرورة استهداف الصناعات المربحة، قائلًا: “على سبيل المثال سوق المسبوكات في مصر تنتج 50 ألف طن مصر، بينما تنتج ألمانيا 5 ملايين و300 الف طن، ويصل سعر الـ20 ألف طن إلى مليار دولار، وكذلك زيت الطعام بنستورد مليون و400 ألف طن زيت بإجمالي 600 مليون دولار”، مشددًا على ضرورة التفكير خارج الصندوق.

ووافقت اللجنة نهائيا علي قانون مقدم من الحكومة على مشروع مقدم من الحكومة بشأن تنظيم بعض أحكام انتخابات مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، ومجالس إدارة الغرف الصناعية، ومذكرته الإيضاحية بعد موافقة مجلس الوزراء، وتم التصويت عليه بالاجماع؛ تمهيدا لعرضه على الجلسة العامه غداُ.

حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب، ‎  تصوير: جيهان نصر - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *